اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » حديث مع ضمير الأمة/الخبر

حديث مع ضمير الأمة/الخبر

بقلم / عصام الدين عادل ابراهيم
أيها الضمير رفقا بأمة عانت من وعثاء السفر بين الأزمان ، وأنهكت قواها صراعها مع الأمواج بحثا عن الشطئان .
وما ارتمت في احضان الأحزان إلا عندما تخاصمت الأبدان وارتحلت حافية عاريه فاكتست بأوراق اليقطين ومالت عليها الأغصان وارتوت بماء الأمطار . فأوت إلى الطبيعة التي آوتها ، ثم تدخلت في طبيعتها فأفسدتها ، وصنعت حضارة ظنت أنها امتلكتها، فأغضبتها فقست عليها فخسرتها وافتقدت السلامة والآمان في أحضانها، ظنا منها أنها أصلحتها.
فنرى اليوم ابراج من الوحدات السكنية في وسط المناطق الحيوية بشكل غير عادي لأناس وطبقة قافزة نتيجة للحراك المجتمعي وكأنها طبقة غسيل الأموال، ونرى وسط الصحراء وعلى الامتداد العمراني وحدات سكنية لمحدودي الدخل . هنا اتساءل من هو محدودي الدخل ؟ وهل لديه دخل كي يعيش في الصحراء؟ وهل لديه وسيلة للتنقل وقضاء احتياجاته؟ وهل لديه القدرة على توفيق الأوضاع بين عمله وحياته الأسرية بمتطلباتها؟ وهل تلك المناطق للحياة آمنة؟ أم أنها نقطة خارجة عن الرقابة والسيطرة؟
فأخطر المناطق التي تتحرك منها عناصر التوتر الأمني تلك المناطق العمرانية الجديدة. وهى مناطق جمعت بين المتناقضات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.
أيها الضمير استيقظ فالأمة حائرة بين مؤيد ومعارض، بين العدل والطبقية، بين الدكتاتورية والديموقراطية، بين الوحدة والتعددية، بين الإشتراكية والرأسمالية.
أيها الضمير استمع لي جيدا استمع لخفقات قلبي وارفق به فخوفي على وطني يفوق مكاسب المناصب. والحياة الكريمة لا تأتي إلا بتحقيق العدالة الاجتماعية بالسياسة المحمدية العمرية.

ارسال :

عن Samia Ibrahim

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد صلاح المركز الرابع في قائمة أفضل مهاجمي العالم لعام 2019/الخبر

كتب سيد فتحى احتل نجمنا المصري محمد صلاح المركز الرابع في قائمة أفضل مهاجمي العالم لعام 2019 حسب شبكة ESPN. وتختار شبكة ESPN سنويا قائمة تضم أفضل 100 لاعب في ...