اخر الاخبار
الرئيسية » اخبار عالمية » حكم ببراءة 5 صحفيين سابقين في جريدة “جمهورييت” المعارضة وإطلاق سراحهم/الخبر

حكم ببراءة 5 صحفيين سابقين في جريدة “جمهورييت” المعارضة وإطلاق سراحهم/الخبر

كتب لزهر دخان

بحكم من محكمة الاستئناف العليا في تركيا . تمت تبرئة 5 صحفيين سابقين في جريدة “جمهورييت” المعارضة . وتم الإفراج عنهم بعد إدانتهم بتهمة دعم الإرهاب.

قرار المحكمة الصادر اليوم الخميس شمل الصحفيين موسى كارت وغوراي أوز ومصطفى كمال غونغر وهاكان كار وأوندير تشيليك . وهاؤلائي كانوا جميعهم يقضون حكم بالسجن.

وهم أيضا من بين 15 موظفا سابقا في “جمهورييت” أصدرت المحكمة في أبريل 2018 م أحكام بسجنهم . وكانت تلك الأحكام تتراوح مدتها بين 2.5 سنة و8 سنوات .ورفضت محاكم ابتدائية طلب الاستئناف الذي تقدموا به في وقت سابق من العام الجاري.

الصحفيون المفرج عنهم تهمتهم هي دعم تنظيمات تعتبرها تركيا إرهابية في مقالاتهم، وبينها حزب العمال الكردستاني و”جبهة التحرير الشعبية الثورية” وحركة “فيتو” التابعة للداعية المعارض، فتح الله غولن، المتهمة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.
وكانت قضية “جمهورييت” قد أثارت جدلا في المجتمع بشأن حرية الصحافة والحريات المدنية في تركيا.
يذكر أن السلطات الأمنية في تركيا أدارت حملات إعتقال واسعة. إنطلاقا من منتصف يوليو تموز 2016م . على خلفية عملية الإنقلاب الفاشل الذي تتهم فيه السلطات المعارض البارز المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن . وتشير الأرقام إلى أن الأمن التركي إعتقل خلال الأشهر الأربعة التي تلت محاولة الإنقلاب أكثر من 35 ألف شخص..

ارسال :

عن Samia Ibrahim

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غلق ٤ أنشطة مختلفة تدار بدون ترخيص بمدينة بدر ./الخبر

البحيرة/محمدفلفل بناء علي توجيهات السيد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لترخيص المحال التجارية و الصناعية و الأنشطة المختلفة لضمان خضوعها للرقابة و المتابعة المستمرة ...