اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » حوار مع الفنان القدير فتحي الحجار/الخبر

حوار مع الفنان القدير فتحي الحجار/الخبر

وعندما فهمت إلى أين رمى فتحي الحجار الحجر

 حاوره الشاعر لزهر دخان

كتب لزهر دخان

جوابه كان (نعم لك ذلك) وسؤالي جاء كما يلي(هل تتيح لي فرصة إجراء حوار قصير معك ،، لنشره في مواقع صحف مصرية)

كما أشرت في العنوان هو الفنان القدير فتحي الحجار . الذي عندما سألته عن أعماله الفنية التي ينصحني بمتابعتها ومشاهدتها ، إختار لي منها (فيلم أسماء ،مسلسل أبواب الخوف وخاصة الحلقة7، مسلسل العصيان الجزئين، مسلسل كفرعسكر)

دخل الحوار مرحلة السؤال الأول . بعدما أبدى الفنان القدير رغبته في الوصول إلى جمهوره . وإخباره بما هي عليه حالة الحجر الفرعوني المتجدد من رحم عائلة الحجار المصرية العربية الفنانة ..فكان هذا من السؤال أولا : (من هو الفنان فتحي الحجار. إذا أردت أن تصحح سيرتك الذاتية للعرب وللعالم عبر هذا الحوار المبارك)

إجابته كانت واضحة وصريحة وفيها (أنا فتحى الحجارممثل مصرى من بنى سويف. من عائلة الحجار،والتى منها الفنان الراحل عمى إبراهيم الحجار. والفنان علي الحجار،والفنان أحمد الحجار. ونشأنا فى مدينة أمبابة بمحافظة الجيزة)

على قدر الإجابة يأتي السؤال ، ومن فضل إجابته عن سؤالي حول لقب عائلته الفنية العبقرية . سألته عن الفنان القدير فتحي الجار، فقلت (الحمد لله من ناحية اللقب العائلي أنت غني عن التعريف ، هل ترى أن أعمالك الفنية تسمح لك بنيل لقب الفنان القدير. الغني عن التعريف بإسم فتحي)

وكان رده قصيرا ثابتا بقوله (الحمد لله على هذا اللقب)

وأضاف(مشكورين على منحه لى وهووسام على صدري)

ومررنا إلى سؤال أخر كان موضوعه نوع أعماله الفنية ، وعلاقتها بعذوبة صوت الحجار. الذي طالما بَدأتْ به وإنتهت له مسلسلات عربية كثيرة جداً . وجاء الطرح كالأتي إن شاء الله ستصل رسالتك إلى كل مشاهد ، فهل هي مثل رسالة الحجار الفنية ، أو هي مصرية عربية)

ووجدتُ في جوابهِ عِلمهِ المسبق بوجود مخصصات للفن تخص عائلته وحدها . وكذلك رسائل فنية ستوصلها عائلته الفنانة إلى جماهير الشعب العربي . وكان رده حَرفيا كالأتي :(إنهارسالة الحجارالفنية العربية)

ولآنه كشف لي عن وجود رسالة الحجار الفنية . تفطنت إلى إمكانية رغبته في بناء أسرة فنية من أبناءه ، فسألته عن الفكرة (وكم عدد الفنانين في أسرتك الصغيرة)

فلم أجد في بيته الأبوي ما وجدته في منزل عائلته الفنية .وكان رده لا يوجد سوى أنا، أنا أب لولدين وبنت والحمد لله)

وسألتُ الأب عن بني الحجار فتحي مجدداً(حدثنا عنهم من فضلك)

وهم حسب رده (الابن الأكبرمحمد فتحى محاسب ومتزوج .ومصطفى طالب جامعى ، وريهام محاسبة . والحمدلله كلهم جامعيين)

وللإشارة هو أيضا جد ، وفي رده عن سؤالي حدثني عن أحفاده ، ( الحمد لله ، وهل أنت جد ؟)

يحمد الفنان القدير الله على إنجاب أحفاد له ويقول (الحمدلله جدلبنتين من إبنى وولدلإبنتي)

ومررنا بحِوارنا إلى هذا السؤال:(مناسبة سعيدة لنعرف أسماء بنات الحجار، وإسم ولقب إبن بنته الكريمة)

وهم وفق رده: (مَلك وجُودى محمد، والولد محمد هيثم)

فقلتُ له (أعزك الله بهم وأعزهم بك ،، ننتقل إلى الكلام عن أوضاع العرب ،، هل ترون أن لمشكلة لبنان حل خارج الحراك)

وربما يكون هذا هو الجواب الكبير لسؤال يطرحه كل عربي في هذه الأيام :(هذاأمريخص الشأن الداخلى للبنان)

فقلت له على الرغم من أنه أعطاني جوابا كبيرا(يعني كل الحلول لبنانية ،،؟؟!! )

ومررنا لهذا السؤال :(هل لديكم حلول فنية لمثل هذه المشاكل .. أفلام أو مسلسلات قديمة أو مستقبلية)

وحصلت على هذا الرد : (الأفلام والمسلسلات جميعها من الحياة ومشاكلها والحل فى يدالمشاهدلأنها ثقافة شعب)

وعندما فهمت إلى أين رمى فتحي الحجار الحجر .ساعدته بهذه الجُمل (بالظبط ثقافة الشعب هي ما أشرت له سيما بعدما أصبحنا في حالة إدمان كامل لما يقدمه الفنان بصفة عامة والفنان المصري بصفة خاصة فهل أنت على موعد جديد مع عمل جديد نبشر به جمهورك الكريم)

ووجدت أنه يستعد لبدأ العمل في فلم لعنة فرعون، وأعمال أخرى هي وفق رده كما يلي : (إن شاءالله معروض على فيلم إسمه لعنة فرعون. إنتاج شركة الشاشة .أماالمسلسلات شركات الإنتاج تستعد لشهر رمضان والله المستعان)

وعن طموحاته العملية خارج مجال المهنة “الفن” سألته عن إمكانية إمتهانه لمهنة أشق أو أسهل من ما يقوم به ، قلت له (لا بد من مشروع أخر لكل فنان ،، يعني مثلا سياسي ، تاجر ، رجل أعمال…هل أنت مع هذه الفكرة؟)

ولم يتقبل فكرة تكرار الشخصيات على أرض الواقع وخرج من تمثيلياته قدير على مواصلة السماح للفن بإحتكار عقود الشراكة معه . وقد أكد لي هذا بقوله : (أنا أعرف صاحب بالين كذاب وأبوثلاثة منافق ، يجب على الفنان صب حياته في خدمة فنه)

ولم يسلم عصرنا الحديث جدا من سؤال تعودنا على طرحه على كل ضيف . بحثا عن أنسب حل لمشكلتنا حسب خبرة الكبار. وفي السؤال : (هل تعتمد على فايس بوك وسائر وسائل التواصل الإجتماعي أكثر من الصحافة العربية والمصرية في الوصول إلى جمهورك العربي)

ولم يختلف الفنان القدير معي أنا شخصيا في الرأي وأنا أوافقه هذا الرأي : (الفيس له جمهوره وناسه والصحافة لهاجمهورها .وأنا أرحب بالمحبين للتيارين ولاإستغناءعنهما)

وأخيرا وصلنا إلى نهاية حوارنا الشيق مع ضيفنا الرائع الفنان القدير فتحي الحجار . فطلبت منه هذا الطلب : ( ما رأيك في كتابة كلمة أخيرة ليقرأها الجمهور … معك الوقت والمساحة الكافية للنشر)

وخط قلمه القدير أيضاً ما يلي : (أتمنى للفن العربى والمصرى التقدم والرخاء .وأتمنى أن نرقى بالأعمال ونبتعد عن الأعمال الغير مريحة للبيت العربى . والتى جعلت من شبابنا حملة الأسلحة ودمارالعادات والتقاليد)

وأضاف(أدعوالشعوب العربية لعدم الإنسياق لمايرسله الغرب من عادات سلبية .والإلتفاف حول راية بناء دولتنا العربية لتصلح للنشأ والجيل القادم)

وفي الختام نشكر الفنان القدير فتحي الحجار، على تلبيته لهذه الدعوة . ونشكر جميع الصحف الناشرة وجميع قراءنا الكرام الأعزاء . سيما منهم جمهور الفنان الضيف الذي لم يبخل عنا بوقته الثمين . للنجز سوياً هذا الحوار الشيق الممتع .

ارسال :

عن Samia Ibrahim

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فايلر يضع قائمة الخروج/الخبر

كتب : سيد فتحى مناقشات مستديمة واجتماعات منعقدة باستمرار داخل النادي الأهلي، لبحث عدد من الملفات الشائكة، يأتي على رأسها ملف الصفقات الجديدة واللاعبين الراحلين عن النادي خلال الميركاتو الشتوي ...