اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » صورة و حكاية

صورة و حكاية

أحمد أبوالعلا

الصورة ل التكية المصرية …..

و حكاية ”التكية المصرية التى تعد من الآثار الجليلة ذات الخيرات الكثيرة، وقد أنشأها “ساكن الجنان محمد علي باشا رأس الأسرة الخديوية في سنة 1238 هجريا“ بالمملكة العربية السعودية.

و قد بدأت فكرة إنشاء التكية المصرية بعد دخول جيوش والي مصر محمد علي الأراضي الحجازية ، فأمر ببناء التكية المصرية في مكة المكرمة و أمر أبنه القائد إبراهيم باشا بإنشاء تكية مصرية بالمدينة المنورة.

كان الهدف من إنشاء التكية هو خدمة فقراء الحرم المكي و الحرم المدني من غير القادرين الذين لا يجدون مأوي و لا مأكل.

و كما كان إطعام حجاج بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات من أهم مهام التكية، و أيضا كانت التكية تضم عيادة لعلاج المحتاجين و ذوي الحاجة.

و يذكر أن عدد المستفيدين من التكية المصرية في الأيام العادية يصل إلى حوالي 400 شخص، تزيد في المواسم كشهر رمضان و موسم الحج لتصل إلى 4000 شخص.

كما زودت مطابخ التكية بالأفران و المطاحن اللازمة لتجهيز الطعام ، و كذلك كان بها ناظر و معاون و كتبة و أطباء و صيادلة و كلهم هناك لخدمة الفقراء المحتاجين.

و مع تعاقب حكام مصر المختلفين ظل الإهتمام بالتكية المصرية من أهم أولوياتهم حتى عهد الملك فاروق الأول، إلا أنه تم هدمها من قبل السلطات السعودية عام 1983 م.

و الجدير بالذكر أن الأرض التي كانت تقام عليها التكية وقف لمصر و تشرف عليه وزارة الأوقاف حتى عهد قريب.

ارسال :

عن فايزة فهمى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هَمسُ جَناح/ محمد رشاد محمود_ جريدة الخبر

هَمسُ جَناح (182): أعجبُ للطغاةِ ، يسكنونَ قصورًا لبِناتُها الجماجِمُ ، وبلاطُها الأقحافُ والجَناجن ، وعيونُها من دماءٍ تفور ، كيف تطيبُ في أفواهِهم جرعةٌ أو لُقمة ؟! ……………………………………………………………………………………………………………………………. (183): ...