اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » “الأرض وميرامار” ونظرة تحليلية في نادي السينما بقصر ثقافة طنطا/الخبر

“الأرض وميرامار” ونظرة تحليلية في نادي السينما بقصر ثقافة طنطا/الخبر

كتب : محمد أبواليزيد

تحت رعاية ثقافة الغربية وإشراف السيدة نجلاء نصر مديرة قصر ثقافة طنطا تتواصل الفعاليات فى طريق رفع الذوق الفني والثقافي وبث روح الإنتماء مساء امس بليلة فنية تحليلية لفيلمى ” ميرامار.. والأرض ” للروائيين الكبيرين نجيب محفوظ وعبدالرحمن الشرقاوي.

تناول فيلم ميرامار للكاتب الكبير نجيب محفوظ الأستاذ الدكتور أحمد الكحكي أستاذ الدراما بكلية التربية جامعة دمياط .
والذي تحدث فى البداية عن تأثير الدراما فى المجتمع وتناولها قضاياه وأثني على تلك الصور وتجسيد الشخصيات فى الفيلم والتي عبرت عن تعدد الأصوات فى مستويات مختلفة للخطاب وعبقرية المشاهد فيه لتوصيل رسائل محددة بخيط درامي على اربع أجزاء بمنظور مختلف وظهرت عبقرية محفوظ فى فى هذا التناول الرائع واحتفاظه بالترميز عن مصر بالمرأة واعتبر ان اساس النجاح فى الافلام الدرامية رواية لكاتب روائي مبدع.

كما تناول فيلم الأرض للكاتب الكبير عبدالرحمن الشرقاوي الأستاذ الدكتور سيد موسي والذي أشار إلى أن الرواية كتبت ونشرت عام ١٩٥٤ وتحولت إلى فيلم عام ١٩٦٩ استدعت من الكاتب والسيناريو الي عمل بعض المعالجات الدرامية التي تناسب هذا التوقيت وكيف أبدع مخرج العمل العبقري يوسف شاهين مع الإنتاج فى اختيار الممثلين الذين قاموا بتجسيد الشخصيات ببراعة وكيف تم إختيار وصيفة جميلة لكي ترمز إلي جمال الأرض كما تناول العمل الدرامي الأزمات التي مر بها محمد أبو سويلم مجتمعة بين عطش الارض وبورها نتيجة قلة الماء وكذلك نفوق بقرتة والتي تمثل سنده وثروته فى ارضه وبيته ووسط كل هذا القهر الذي تعرض له يظهر المشهد الأخير مع الموسيقي التصويرية عالية البراعة من علي إسماعيل عن مدي تشبسه بالأرض لآخر لحظه وتجسد معني الأصالة والتضحية والفداء والإرتباط بطين الأرض .

كان الإختيار موفق من السيدة نجلاء نصر فى اختيار الاساتذة النقاد وبالطبع إختيار الافلام خالدة الذكر و التى تعتبر من روائع السينما المصرية والتي تركت بصمة ورسالة اصلت معني الوطنية والإنتماء.

شارك فى عرض الداتا والفيديو والمونتاج والتصوير فريق عمل بقيادة المخرج القدير وائل حسن بتليفزيون وسط الدلتا

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ارسال :

عن Samia Ibrahim

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخبيرة الاقتصادية الدكتورة ايمان جمال الدين :تمكين المراة سياسيا يبدء من مجلس الشيوخ/الخبر 

كتب محمد محسن تعتبر الدكتورة ايمان جمال الدين استاذ الاقتصاد بجامعة دمنهور من ابرز سيدات الاسكندرية المتواجدين فى العمل العام بين اهل الاسكندرية فلها العديد من الانشطة الاجتماعية والتنموية ولها ...