اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الفن » مهرجان المونودراما بوادي سوف المصرية سماء إبراهيم تفتك جائزة أحسن عرض/الخبر

مهرجان المونودراما بوادي سوف المصرية سماء إبراهيم تفتك جائزة أحسن عرض/الخبر

كتب لزهر دخان
نظمت دار الثقافة محمد لمين العمودي في ولاية الوادي الجزائرية . مهرجان المونودراما الدولي . وإنتهت فعاليات المهرجان يوم الإربعاء بسهرة فنية رائعة تمكن خلالها العرض المصري “أنا كارمن” لفرقة البيت الفني بمصر من إفتكاك جائزة أحسن عرض .
فاز النص العبقري الذي ألفته وأدته وأخرجته الممثلة سماء إبراهيم . التي حركت المسرح بمفردها وأقنعت الجمهور بجدارة فنها بقرار لجنة التحكيم . التي منحتها جائزة أحسن عرض للإبداع المسرحي المونودرامي.
وأدت الفنانة سماء عرضها المميز المصنوع من ذكائها وقدرتها على الأداء التجريبي فوق خشبة مسرح لا تتسع لإثنين .لآنها تستطيع أن تكون ذات صوت يصل إلى أفاق بعيدة بمفرده .وبلغ الصوت الجمهور الحاضر ممزوجا بموسيقى عالمية وأخرى للفنان أيمن خياط . وتمحور نص مونودراما سماء حول مواليد للحب في عالم يخذع كل المواليد إلى قوانين منها الإلاهية ذات القدسية . ومنها الوضعية التي ثار عليها نص “أنا كارمن”.
ولم تبقى الأهات للبلد المنظم وفقط . لآن الجزائر فازت بالجائزة الثانية عن نص “أهات” الذي أدته الفنانة الممثلة المسرحية “أميرة هيلدة” وألفه وأخراجه العمري كعوان . وتتضمن كلمات أهات مونولوج كوميدي تجسد في دور “حدة” . السيدة العانز التي تعمل في مستشفى للسيدات غير العوانس .وهو بالتأكيد مستشفى للولادة وجدت فيه حدة مشاكل كثيرة أنتجها المجتمع الذكوري وإستهلكها الجنس اللطيف.
وعلى طريقة من قال سأفوز ذات يوم . فاز فريق النجم التمثيلي التونسي بجائزة المركز الثالث عن نص عنوانه “ذات يوم” . أودي من طرف الممثلة المسرحية عواطف مبارك . وهذه المرة إهتم العرض بالتكنولوجيا و تناول كيفية تعاطي المجتمع أدوات ”السوسيال ميديا” .
وحضر المغرب في المنافسة بنصه الخاص بجمعية”أسود وأبيض”المسرحية . وشاركت الجمعية بعرض “سبعة نساء”. وعادت عليها المشاركة بجائزة لجنة التحكيم.
وإحتضنت التظاهرة ولاية الوادي الجزائرية على طول أربعة أيام كاملة بمشاركة 11 فرقة مسرحية من فلسطين ومصر وتونس والعراق والمغرب وليبيا وسوريا وإسبانيا والجزائر .
وقدمت العروض الشيقة في تظاهرة ناجحة حملت إسم المرحومة صونيا الجزائرية . الممثلة والمخرجة المسرحية التي توفيت في 13 ماي 2018 م .
وتحت شعار- المسرح إبداع يترجم الواقع – نظم المهرجان الدولي للمونودراما النسائي في نسخته الأولى من طرف جمعية الستار للإبداع المسرحي . وإستفاد الجمهور من محاضراته الأربعة -1التجربة التونسية في مسرح المرأة -2 تجربة المرحومة صونيا في المسرح الجزائري -3-النص بين السرد والمعالجة -4 – التجربة الليبية في مسرح المرأة .

ارسال :

عن مصبح الحسينى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

…وداعًا « علم الفن» .. رحلة فنية مليئة بالعطاء/الخبر 

سالم احمد رحل عن عالمنا اليوم، الفنان السوهاجي « جورج سيدهم »، والذي كم أسعد الملايين بفنه الكوميدي، فهو فنان خفيف الظل، تميزبإجادة أداء الأدوار النسائية الساخرة، بالإضافة إلى قدرته ...