اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » المعالم والمزارات » رمضان كريم من مسجد الطابية

رمضان كريم من مسجد الطابية

كتب محمد فلفل
يعد مسجد الطابية من أهم المساجد بمحافظة أسوان ويقبل عليه الكثير من المواطنين في العديد من المناسبات الدينية والاحتفالات والأعياد،تم تشييده على تلة مرتفعة ومحاط بحدائق ذات مناظر خلابة تحوى اشجار نادرة، كما انه مزار سياحى تأتى اليه الأفواج السياحية لزيارته نظرا لأهميته التاريخية، وبسبب ارتفاعة النسبى عن المدينة فبإمكان الزائرين رؤية المدينة بأكملها من فوق قمة المسجد كما يتم استخدامه لاستطلاع هلال شهر رمضان وفي المساء يقام به عرض الصوت والضوء.
تم بناء المسجد على الطراز المملوكى و بمساحة 700متر مربع بخلاف مساحة الحدائق، للمسجد مدخلان رئيسيان من الجهة الجنوبية والغربية، امام كل مدخل مظلة ترتكز على أعمدة دائرية يعلوها عقود مدببة تشبه حدوة الفرس، من الداخل الاعمدة موزعة في تناسق معمارى يبلغ عددها 24 عمودًا مزينة بدليات جصية كثيرة الزخارف تحمل فوقها القبة الضخمة المميزة التى تتوسط صالة الصلاة، من السقف تتدلى مشكاوات زجاجية عليها كتابات قرآنية بالخط الكوفى. المحراب الموجود في جدار القبلة صنع من الرخام المعشق بالوانه المتجانسة، وبجانبه المنبر الخشبى ذو القبة الجميلة المليئ بالزخارف الهندسية على شاكلة المنابر الاثرية في العصور السابقة، على جانبى المسجد اثنين من المآذن كتبت عليهم كلمات من نوع الخط الكوفى المربع باستخدام قوالب الطوب الاحمر بوضعيات مختلفة، كما ان العناصر المعمارية للمئذنة تشترك مع القباب الفاطمية يتمثل ذلك بوجه خاص في وجود المخروط الركني بجبانة أسوان.
يرجع أصل التسمية إلى المنطقة التي أقيم فيها المسجد حيث أن تاريخ الطابية يرجع إلى بداية القرن 19 حيث كان مٌقام عليها طابية حربية لتكون مقرًا لأول كلية حربية فمصر، وهى واحدة من طابيتين حربيتين في أسوان تم إنشاؤهما في عهد محمد علي باشا، وقد تهدم معظمهم بفعل الزمن.
وتُشير بيانات المتابعة للربع الثالث من العام المالي 2018/2019 إلي إجمالى عدد المشروعات المُنفذة بمحافظة أسوان37 مشروعًا ،وبتكلفة بلغت نحو 2343 مليون جنيه.

ارسال :

عن عبد الرحمن الجمل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطفال الوادى الجديد يشهدون عراقة بوابات وشوارع القاهرة الفاطمية/الخبر 

  متابعة – علاء حمدي شهد أطفال الوادى الجديد عراقة بوابات وشوارع القاهرة الفاطمية حيث من أمام بوابة الفتوح والتي تعد أعرق بوابات القاهرة التي بناها جوهر الصقلي بشارع المعز ...