اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » محافظات » السيسى يفتتح مشروع بشاير الخير 3 بالاسكندرية

السيسى يفتتح مشروع بشاير الخير 3 بالاسكندرية

كامل شحاته

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع التطوير الحضاري “بشاير الخير 3” بمدينة الإسكندرية، وتفقد المشروع على أرض الواقع.

يعد مشروع “بشاير الخير” من أكبر مشروعات تطوير العشوائيات ليس في الإسكندرية فقط بل في جمهورية مصر العربية، حيث كان للمشروع دور الريادة في وضع نموذج لتطبيق برنامج تطوير العشوائيات من خلال البدء في بناء مساكن جديدة محل القديمة، ونقل سكان العشوائيات إلى مساكن جديدة كاملة المفروشات كما يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية ودعم الأسر الأولى بالرعاية وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير حياة كريمة للمواطن المصري.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه إذا كان في مقدرة الدولة إنشاء مشروع بشاير الخير خلال ثلاث سنوات سيكون إنجازا حيث تعتبر مدينة كبيرة وجديدة بها عدد كبير من المساكن الإدارية والمنطقة الصناعية، مشيرا إلى أنه “لكل مستثمر يريد أن يستثمر أرضا معينة أو أخذ بالفعل.

وأشار الرئيس إلى أنه يتعهد بأنه يعطيه كل الإجراءات التى تسهل مهمته من أجل العمل، وقال: “متقلقش مفيش حق هيضيع”، مؤكدًا أن هناك نحو 3500 شركة تعمل في المشروع تحت إشراف الهيئة الهندسية، مشددًا على أن الفساد وتخريب الدولة، أخطر من الإرهاب، مشددا على ضرورة احترام القانون.

وطالب الرئيس السيسي، مديري الأمن، بمعاقبة أي مخالف للقانون، كما أكد الرئيس السيسي، ضرورة وضع وقت مناسب لتصميمات المشروعات التنموية، وذلك ليكون المواطن قادرا على إعطاء الفرصة للدولة للانتهاء من مشروعاتها.
وقال للمواطنين المقبلين على شراء وحدات سكنية في مشروعات الدولة: “عاوز أقول للي بيشتري هوفرلك حاجة كويسة”، مضيفًا أن من يخالف ولم يتم القبض عليه سيقوم بتكرار المخالفة مرة أخرى”:

وتابع الرئيس: “أنا بقول كدا وعارف إن دا عبء كبير جدًا على وزارة الداخلية، ولكن دا هيكون في الأول بس علشان الناس مش متعودة على دا”.

وأضاف أن اللى بيخالف لما يلاقى نفسه بيتاخد هيقل عدد المخالفين، وبالتالى الأمر يسهل على المحافظ التعامل معه، مشيرًا إلى أن قرار وقف البناء في كل المحافظات حتى يتم وضع الإجراءات اللازمة للبناء العشوائى من شأن المحافظ نفسه، المحافظ المسئول عن التخطيط العمرانى وتنفيذه.
وأوضح الرئيس موجها حديثه لوزير الإسكان: “مخططاتك اللى عايز تعملها في التوقيتات دى، لا يا فندم.. في سنتين تلاتة يكون هناك من 200 إلى 300 ألف وحدة سكنية علشان نعمل تشبع في السوق في الإسكندرية أو أى منطقة أخرى”، مؤكدًا أنه “عند إزالة أى مبانٍ مخالفة يبقى عندنا حق علشان تم توفير البديل”.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن كل شبر في مصر تحت رعايته ويهتم به وان كل حتة في بلدنا تحت عنينا وعلى عنينا وكل المسئولين في مواجهة مع مستقبل مصر”.
وأضاف أن مصر دولة في مواجهة مع مستقبلها وعايزة الهمة والجدية والإخلاص
وقال واللى مش جدير ومش قد المسئولية يعتذر وهنفضل العمر كله كده لحد أما نمشى أو نقابل ربنا”.
وأشار إلى أنه في الإسكندرية تم عمل 1700 إزالة، مؤكدًا أن كل تلك الإزالات أموال مهدرة وفلوس مواطن ولا يوجد لدينا خيار آخر، لافتًا إلى أن العقد والرخصة يجب أن تكون وثيقة قبل بناء أى مبنى.

وأكد أنه يجب على المحافظين استغلال سلطاتهم وتعظيمها والتصدى للتعديات، كما يجب على الجامعات والمكاتب الاستشارية الموجودة بها مكلفة متابعة العمل والترخيصات للأبنية وتنفيذها وعليها مسئولية قانونية كبيرة لأن حجم العمل ضخم ويجب علينا التعاون مع المحليات.
وقال الرئيس السيسي، إنه يجب أن يكون هناك محور حركة مناسب لعمل أى منشآت وأنه لما مخطط بيعمل تخطيط للمنشآت بتاعته، بيعمل حسابه إن سعة الكيان الجديد دا مقبولة ومستوعبة”.

ووجه الرئيس حديثه لمحافظ الإسكندرية قائلا المحافظ دا رئيس دولة صغيرة، ومن حقك إنك تقولي لو سمحت انا مش هطلع ترخيصات لغاية لما أعرف الموقف عامل إزاى”.

وأضاف أنه لا يوجد دولة تسمح ببناء عمارة أو منشأة من 14 دورا بدون أى مرافق مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ إجراء قانونى لمن يفعل ذلك، وتابع: “إحنا بنعمل مناطق إسكان علشان أهلنا البسطاء، والدولة المحترمة تعمل كدا”.

وأكد الرئيس أنه عند وجود قوانين تنص على طول العمارة إلى 10 أو 12 دورا لا بد أن يكون لديك رؤية في حجم الكثافة هل تسمح بتنفيذ هذا التخطيط أو لا”.

ووجه الرئيس السيسي حديثه للمحافظين: متسيبش الدنيا كدا وكأن مفيش حد، والدنيا متسابة وأنه على المحافظ أو المواطن أن يحلم ولكن لا تأذى نفسك أو تضر ببلدك، منوها إلى أنه لا بد أن نعمل سويًا لتصب المنفعة على الجميع.

وأضاف الرئيس أن هناك مستثمرون مستعدون للعمل معنا على الـ 2000 فدان، خش معانا، انت تستفاد واحنا نستفاد وأن التجاوزات والمخالفات على أراضى الدولة يتم إزالتها ومحاسبة مرتكبيها، لافتا إلى أنه في حال احتياجنا لتعديل تشريعاتنا سنقوم بذلك الأمر على الفور حتى تستقيم الأمور مرة أخرى.

ووجه الرئيس رسالة تحذير تضمنت بعدم إعادة الأمور كما كانت في السابق سواء في عام 2011 أو غيره من الأسباب مرددا جملة 3 مرات قائلا: “ما كان في السابق سببه 2011 أو غيره من الأسباب لن يكون تانى أبدا إن حد يخش ياخد ويبنى والله الكلام ده ميرضيش ربنا أبدا”.

ووجه الرئيس السيسي حديثه لوزير النقل كامل الوزير: انت عايز تشيل العشوائيات من على محور حركة ترعة النوبارية، فانت بتتكلم على 2000 وحدة” بنجع الألومنيوم وهتدفع تمنها أنت”.

ووجه الرئيس السيسي بضرورة تعويض أصحاب المدابغ التى سيتم نقلها لتطوير المحاور والبنية التحتية في الإسكندرية حيث وجه حديثه إلى محافظ الإسكندرية عايز اقول لمحافظ الإسكندرية أننا يجب أن نوجد للناس أماكن بديلة لأصحاب المدابغ”.

وأضاف الرئيس السيسي، أن عدد المدابغ 7 ونعمل منطقة مدابغ جديدة لهم وما ينفعش إن المياه الموجود فيها كروم تصب في ترعة شرب للناس، والتجاوز في حد ذاته هو إيذاء أهلنا وأن نصب الكروم في ترعة شرب وضخها في محطات المعالجة بعد ذلك” مؤكدًا أنه يجب وضع إجراء حاسم في الـ 7 مدابغ حاليين وتعويض أصحابها في أقرب وقت.

ارسال :

عن عبده البربرى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جولة تفقدية لنائب المحافظ لمتابعة أعمال أصلاح الهبوط الأرضي بالحوامدية/ الخبر

كتب : رضا بدير بناء علي تعليمات وتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بمتابعة الأعمال الجاري تنفيذها في إصلاح الهبوط الأرضي بمدينة الحوامدية تفقد الدكتور أبراهيم الشهابي نائب محافظ الجيزة ...