اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الفن » وفاة الفنان المصري حسن حسني أحد أهم و أشهر ابطال الكوميديا و الدراما فى مصر و العالم العربى…

وفاة الفنان المصري حسن حسني أحد أهم و أشهر ابطال الكوميديا و الدراما فى مصر و العالم العربى…

متابعة بقلم المعز غني 
الجمهورية التونسية 
 توفي الفنان المصري الشهير حسن حسني ( رحمه الله ) فجر اليوم السبت 30 ماي الجاري عن سن يناهز 89 سنة ، إثر أزمة قلبية مفاجئة.
و نعت نقابة المهن التمثيلية بمصر في بيان الفنان القدير الذي وافته المنية في إحدى مستشفيات بالقاهرة و جاء في البيان :
تنعى نقابة المهن التمثيلية بمصر وفاة الفنان الكبير حسن حسني رحمه الله الفقيد و ألهم أهله و جمهوره الصبر والسلوان  .
و قالت وسائل الإعلام محلية بينها جريدة الأهرام أن الفنان الفقيد حسن حسني وافته المنية ف مستشفي دار الفؤاد بالقاهرة أثر أزمة قلبية مفاجئة، و سيتم الصلاة على جثمانه و تشيع جنازته في مقابر الأسرة بطريق مصر / الفيوم جنوب القاهرة .
حسن حسني من مواليد 1931 بالقاهرة , و كان من أكثر الممثلين المصريين نشاطا و حضورا على الساحة الفنية المصرية و العربية حيث قدم نحو 400 عمل فني بين المسرح و السينما و الدراما التلفزيونية .
و لقب فقيد الساحة الفنية المصرية و العربية حسن حسني بالجوكر إذ أجاد لعب ادوار البطولة الثانية في مساحات فنية متباينة بين الكوميديا و التراجيديا .

كما لقب “بالممثل الطائر” نظرا لكثرة تنقله بين استوديوهات عجمان ودبي لأجل تصوير العديد من الأعمال الفنية.

كما أطلق عليه النقاد عدة ألقاب من  بينها( القشاش ) نسبة إلى نوع من القطارات يقف بجميع المحطات، نظرا لأتساع مشاركته المتميزة في مئات الأعمال الفنية المختلفة.
و كان من أبرز أعماله التلفزيونية :
“رافت الهجان ،بوابة الحلواني، الأب الروحي ، إبن النظام، الزوجة الرابعة ، اللص و الكلاب ،  عفاريت السيالة ،أميرة في عابدين ،
عصر الفرسان، المال والبنون، بوابة الحلواني، غوايش، أم كلثوم، رد قلبي، زمن عماد الدين، علي يا ويكا، العار، فكرة بمليون جنيه، مزاج الخير، سوبر هنيدي، الصعلوك، وعد، الأب الروحي، رحيم”.

و في السينما من أشهر أعماله:
” الناظر ، لخمة راس ، جعلتنى مجرما ، يانا يا خالتى ، بوحة ، كتكوت ، عيال حبيبة ، عسكر فى المعسكر ، العيال هربت ، و الكثير من الأفلام التى لاقت رواجا واقبالا كبيرا على الصعيدين المصرى و العربى “.

و في المسرح من أشهر أعماله:
على الرصيف ، اعقل يا مجنون ،لما بابا ينام، حزمني يا، عفروتو، جوز ولوز، أعقل يا مجنون، سكر زيادة”
كما حاز فقيد الساحة الفنية المصرية و العربية العديد من الجوائز :

”  حيث نال حسن حسني، العديد من الجوائز في الكثير من المهرجانات السينمائية و المسرحية محليا وعربيا ، من ضمنها  جوائز من مهرجان القاهرة ، و مهرجان السينما الروائى ، ومهرجان الإسكندرية السينمائى و جوائز المركز الكاثوليكي، وغيرها من المحافل الكبيرة التي كرمت اكبر نجوم الوطن العربي.

رحم الله الفقيد و الهم اهله الصبر و السلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

ارسال :

عن علا هويدى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصطفي صلاح يستعد لخوض تجربة سينمائية جديدة في ” يوم في الزنزانة”

كتبت/ولاء مصطفى يستعد الفنان العراقي مصطفي صلاح الشهير ب”بابلو” لخوض تجربة سينمائية جديدة في فيلم” يوم في الزنزانة” وسيقوم بتصوير أولي مشاهده بعد الاستقرار علي أبطال الفيلم مباشرة في بداية ...