اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » مقالات » فضل الإصلاح ذات البين.

فضل الإصلاح ذات البين.

عبدالحميدشومان
أن للسعي في الخير فضل كبير وهناك امر من الامور اذا كذبت فيه فلا بأس.. عند الإصلاح ذات البين.

الإصلاح بين الناس له فضل عظيم ويجني ثماره الفرد والمجتمع حيث أن هناك مكتسبات اهمها زرع المودة مكان القطيعة وبث شعور المحبة بين الناس بدلاً من الكراهية ونشر فضيلة العفو والتجاوزبين الناس. تحصيل الحسنات والدرجات الرفيعة إصلاح المجتمع وتفريغه للعمل الجاد راحة القلوب وهدوء الأنفس من البغضاء والأحقاد..
٠أهمية إصلاح ذات البين
الإصلاح بين المتخاصمين من الأعمال الجليلة التي ينبغي الحرص عليها لما لها من أهمية عظمى في حياة المسلمين تتجلى في النقاط الآتية:
الإصلاح بين المتاخصمين من أجل العبادات التي يحبها الله ورسوله. سبب في وحدة الأمة وترابطها. شعار الأخوة الإيمانية.
آداب ووسائل ينبغي اتباعها في الإصلاح هناك آداب وطرق ينبغي للذي يتصدى للإصلاح بين الناس أن يتحلى بها ويكون على دراية بها، ومنها: الإخلاص لله سبحانه وتعالى فيما يقصده من إصلاح ذات البين وأن لا يطلب الثناء والحمد من البشر والرفعة عندهم. الاستعانة بالله وطلب التوفيق منه فيما يقصده من الإصلاح، ويدعو الله أن يؤلف قلوب المتخاصمين، لأن القلوب بيد الله سبحانه. تحري العدل عند قيامه بالإصلاح فلا يميل إلى أحد المتخاصمين لعناد فيه أو إلحاح أو قوة فيؤدي ذلك إلى ظلم الطرف الآخر. تحصيل العلم الشرعي أو سؤال أهل العلم عما يحتاج إليه عند الإصلاح، خاصة إذا كانت قضايا مواريث أو حقوق في ممتلكات أو عقار أو حقوق زوجية أو ما شابه ذلك. اختيار الوقت الملائم للقيام بعملية الإصلاح، فيبتعد عن التدخل عقب الشتم والتقاذف والتعارك، وينتظر حتى تهدأ النفوس ويذهب منهما الغضب والرغبة في الانتقام. الاجتهاد في قطع السبل أمام النمامين والمفسدين الذين يسعون للتحريش ونشر البغضاء بين الناس. اختيار الكلام الحسن اللين والأسلوب الرفيق في الإصلاح، ولو احتاج في إصلاحه لشيء من الكذب في كلامه بأن يقول لأحد المتخصمين أن صاحبه يذكره بالخير فلا بأس بذلك، بل الصدق منهي عنه في هذه الحالة إذا كان وسيلة لتأجيج الفتنة والعداوة بين المتنازعين.

ارسال :

عن مصبح الحسينى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سامي أبورجيله يكتب..الكورونا واللامسؤلية

كتب : سامى ابورجيلة حينما أحست القيادة السياسية فى بداية إنتشار فيروس ( kofid19 ) المسمى ( كورونا ) تم غلق النوادى الرياضية ، وبعض المصالح الحكومية ، وتم توقيف ...