اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » الملف السري ل ( تغريبة الحضري) إشارة لا عبارة في رواية همس السنين_ الكاتبة/ وليدة محمد عنتابي_ جريدة الخبر

الملف السري ل ( تغريبة الحضري) إشارة لا عبارة في رواية همس السنين_ الكاتبة/ وليدة محمد عنتابي_ جريدة الخبر

الملف السري ل (تغريبة الحضري) إشارة لا عبارة ، في رواية : همس السنين لمؤلفها : عوني صادق .
تبدأ الرواية بتعريف موجز لقطب الحضري الذي ظهر كولي من أولياء الله الصالحين وشيخ طريقة ، صاحب أسرار وكرامات ، بينما هو في حقيقته صاحب دور وطني في الثورة العرابية ، مطارد من الانجليز
وحلفائهم بعد هزيمة التل الكبير في مصر التي كان ثمن احتلالها سبعة وخمسين قتيلا من الإنجليز وآلافا من الشهداء المصريين .
تضم هذه المخطوطة أحداث أربعين عاما شهدت حله وترحاله ، مسجلا فيها تجربته الحية كشاهد عيان على عصره وتاريخ مطاردات الخونة الذين أهلكوا الحرث و النسل وباعوا البلاد والعباد للخديوي الإنكليز .
وبعد وفاته رفض ابنه عارف ان يكون شيخ طريقة حيث قال : أبي لم يكن وليا ولم تكن له كرامات ،كل أسراره وضعها في مخطوطة ( تغريبة الحضري) .
عاش في هيئة درويش هربا من الإنكليز .
تتصاعد أحداث الرواية وتتنامى شخصياتها تبعا لتغيرات زمنية واجتماعية وسياسية ، بمنعكساتها النفسية ، فنجد هذه الشخصيات تنقلب على واقعها فتنتقل من قطب إلى نقيضه فإذا بالفلاح يوسف يصبح من كبار الملاكين وأصحاب الأطيان والنفوذ بزواجه من حياة النفوس التي استطاعت الخروج من فشل زواجها من سليل الحسب والنسب والمال ، بشخصيته المنحلة وقد طفا على سطح ابتذاله وشذوذه في منتهى السماجة التي جعلتها تنفصل عنه وتختار يوسف الفلاح الذي ملأ عينها وقلبها بذكائه وهمته ورجولته .
تلك الصفات التي أوصلته بفضل زواجه منها إلى االباشوية .
رواية تتوافر المشاهد فيهاساخنة لاذعة تكشف زيف المظاهر و تبرز قوة المال ودوره الفعال في شراء المناصب والرتب .
تتزامن أحداث الرواية مع أحداث فلسطين ودخول الصهاينة أرضها المقدسة وملابسات هذه الأحداث ونتائجها وانعكاساتها على الدول العربية .
في عبارة محملة برسائل برقية تنقلها الرواية إلى أجواء عاشتها مصر على أعقاب خروجها من هيمنة العثماني إلى الوقوع تحت نير الإنجليز ، تجتر معاناتها محكومة بجشع المستعمر وتوالي الطبقة الحاكمة ضمن مصالح مشتركة ، مجسدة الظلم والتسلط وخيبة الآمال والإحباط في عالم ممتد من الماضي إلى الحاضر وحتى آخر الزمان .
الجدير بالذكر أن الرواية حولت إلى سيناريو لمسلسل تلفزيوني بانتظار اعتمادها لدى أحد المنتجين .

وليدة عنتابي

ارسال :

عن مريم ازميزم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معارضة.. لأبيات الشاعر/  ” العباس بن الأحنف “.. محمد ملاك_جريدة الخبر

معارضة..            لأبيات الشاعر/  ” العباس بن الأحنف ”  ……………. أرقُّ قصيدةٍ قرأتْ عيونِي. . “و غادرَ سهمُها قلبي جريحَا “ تصيبُ منَ الشغافِ لها حياةً.. ...