اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الاخبار » مصر التي لا نعرفها ندوة بطب عين شمس مع الدكتور وسيم السيسي

مصر التي لا نعرفها ندوة بطب عين شمس مع الدكتور وسيم السيسي

 

كتب : احمد سلامه

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و أ.د. شهيرة سمير وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، نظم قسم الباثولوجيا الإكلينيكية برئاسة و إشراف أ.د. إبراهيم يوسف و بحضور أ.د. هبة الله السعيد وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب و أ.د. كريم شاهين أمين مجلس القسم، ندوة بعنوان ” مصر التي لا نعرفها ” .

والتي حاضر بها أ.د. وسيم السيسي أستاذ جراحات المسالك البولية و الباحث المعروف في علم المصريات.

وفي كلمتها أكدت أ.د.شهيرة سمير أهمية أن يكون للطلاب اهتمامات وهوايات و مواهب بجانب الدراسة والعمل بالمجال الطبي ؛نظراً لما يحققه ذلك من ثقل للشخصية .كما حثت على ضرورة التعرض للثقافة بكل أشكالها لما لها من تأثير في غرس مفاهيم تقبل الآخر و التكيف مع الأفكار المغايرة .

و أشار أ.د. إبراهيم يوسف إلى أن تنظيم هذه الندوة يأتي بهدف بث الطاقة الإيجابية و نشر طاقة من الأمل نستمدها من العودة لجذورنا و الغوص في أعماق مصر وحضارتها لاستشراف واستلهام عبقرية الزمان والمكان والإنسان.

وقدم نبذة للتعريف بضيف الندوة الأستاذ الدكتور وسيم السيسي أستاذ جراحة المسالك البولية و المتخصص في علم المصريات .

وخلال الندوة استعرض أ.د. وسيم السيسي كيف بدأ اهتمامه بالغوص في علم المصريات منذ كان في انجلترا و خلال حضوره لإحدى جلسات مجلس العموم البريطاني.

وأكد أن العلوم التي عرفها العالم نبعت من مصر القديمة، لافتاً أن المعرفة قوة و أن الذين يقرأون لا ينهزمون.

وتحدث عن الإبداع والذي يعد بمثابة الاستجابة المغايرة للأحداث ، مؤكداً أن الإنسان كائن حي له تاريخ و أن التاريخ وعاء للتجارب الإنسانية.

و أوضح أن اللغة الفرعونية القديمة بها ٤ و نصف مليون كلمة و ٨٧٠٠ رسماً تفسيرياً ، لذا فهي من أغنى لغات العالم ، و أننا نستخدم في حديثنا اليومي قرابة ١٦ ألف كلمة يرجع أصلها للغة المصرية القديمة دون أن نعرف ذلك.

وتحدث عن الأساس الذي قامت عليه حضارة المصري القديم و هو سيادة القانون، فالجميع أمام القانون سواء ، كما قامت الحضارة المصرية على العدالة الإجتماعية.

و تطرق حديثه للعديد من الموضوعات التي ربط خلالها بين الماضي القديم والحاضر و تأثيراتهما على المستقبل.

و استعرض فيلماً قصيراً يتناول الطب في مصر القديمة. مؤكداً أن الجداريات كان منقوشاً عليها أشكال الآلآت الجراحية.كما كان لكل مرض أطباء متخصصون، كما أوضح أن القدماء المصريين اكتشفوا مرض البلهارسيا و علاجه .وكان لهم اهتمام بجراحات زراعة الأسنان.

ونادى بضرورة أن تنسب شارة الطب و الأطباء لامنحتب المصري وليس إلى أبو قراط اليوناني.

اختتمت الندوة بفقرة فنية لبعض المقطوعات الموسيقية في حب مصر بقيادة الدكتور هشام حجازي.

ارسال :

عن وائل مصبح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الرياضة يتفقد سيتي كلوب كفر الشيخ ويعطي إشارة البدء للنادي

  كتب محمود علوان تفقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة يرافقه اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، فرع نادي سيتي كلوب كفر الشيخ لمتابعة سير الأعمال الإنشائية بالفرع ...