الرئيسية » شخصيات » أقوى الحكام في تاريخ النمسا/الخبر

أقوى الحكام في تاريخ النمسا/الخبر

روعة محسن الدندن/سورية

إمرأة جمعت بين الذكاء والجمال وفرضت شخصيتها من خلال العمل الذي أحيا النظام الإقتصادي أنذاك وذات نفوذ قوي في الشؤون الأوربية وأنجبت 16 ابن وابنة ليمتد حكم سلالتها
وهي أول إمرأة تحكم من أل هابسبيرغ تتولى مقاليد الحكم
واعتبرت السيدة الأولى والأشهر والأقوى نفوذا في القرن الثامن عشر بالقارة الأوربية
وتضاربت المصادر في تاريخ ميلادها واسم والدها
فذكرت بعض المصادر أن والدها فيليب الخامس ملك اسبانيا
وأنها ولدت في 11 يوليو 1726م وزوجها لويس دوفين فرنسا
ومصادر أخرى ذكرت أن والدها فيليب الرابع ملك اسبانيا وأنها ولدت في 10سبتمبر 1638م
وأما المصادر الأخرى اجمعت على أنها ابنة الإمبراطور تشارلز السادس وأنها ولدت في 13مايو 1717م ووالدتها إليزابيت كريستين من بورنزويك وأنها من عائلة أل هابسبيرغ
نشأتها
وُلدت ماريا تيريزا بفيينا، وكان والدها الإمبراطور تشارلز السادس، آخر رجل وريث من عائلة هابسبيرغ. وفي عام 1724م قام بالإعلان العام عن قرار كان قد صدر بشكل خاص في عام 1713 يُسمَّى مرسوم العملي، سمح هذا المرسوم بأن ترث ماريا تيريزا أراضيه. وقد تقبل حكام الدول الرئيسية بأوروبا هذا المرسوم، ووعدوا بألا يعتدوا على أراضي ماريا تيريزا.
ماريا تيريزا ملكة
تُوفي تشارلز السادس في عام 1740، وكانت بروسيا أول الدول التي بدأت بالهجوم في حرب الخلافة النمساوية. وسرعان ما انضمت لها بافاريا وفرنسا وإسبانيا. وطالبت كلها بأجزاء من أراضي ماريا تيريزا بالرغم من الوعود السابقة. قامت هولندا وبريطانيا بمساعدة قوات ماريا تيريزا خلال الحرب. وفي عام 1745 أصبح زوج ماريا تيريزا، فرانسيس ستيفن، الدوق السابق للوران إمبراطوراً للإمبراطورية الرومانية المقدسة تحت اسم فرانسيس الأول، ولكن نفوذها ظل على معظم شؤون الدولة. انتهت حرب الخلافة النمساوية في عام 1748 بمعاهدة إكس لا شابل.
وبموجب هذه المعاهدة فقدت ماريا تيريزا تقريبًا كل مقاطعة سيليزيا الغنية، حيث حصل عليها الملك فريدريك الثاني ملك بروسيا. وقد اعترفت قوى أوروبا بحقوقها تجاه أملاكها الأخرى. وفي أوائل الخمسينيات من القرن الثامن عشر الميلادي، عملت ماريا تيريزا على زيادة قوتها داخليًا وبنت جيشًا كبيرًا، وفي عام 1756 بينما كانت تخطط للانتقام بسبب فقدها سيليزيا، قام فريدريك الثاني فجأة بالهجوم ثانية. وتتابعت سبعة أعوام من الحرب، حيث أجْبِرت ماريا تيريزا على التنازل عن مطالبتها بسيليزيا.
توفي زوجها في عام 1765، وأصبح ابنها الأكبر جوزيف الثاني الإمبراطور الروماني الجديد. وفي عام 1772 انضمت ماريا تيريزا مع روسيا وبروسيا في تقسيم بولندا وحصلت على معظم إقليم جاليسيا، وفي عام 1775 أخذت إقليم بوكوفينا من تركيا.
لكن نقول إن هذه السيدة فرضت نفسها علينا بعملتها في ذلك الزمن، واستمرت إلى منتصف القرن العشرين وفرضت علينا الاحتفاظ ببعض القطع من هذه العملة «غير المزورة» للذكرى والتاريخ وكيف كانت الإمبراطوريات ترسم لنفسها البقاء والخلود، وهذه “ماريا تيريزا” رسمت لبقاء عملتها للذكرى والتاريخ.. هذه قصة ملكة إمبراطورة حكمت العالم العربي بعملتها فقط التي هي عملة التداول فيما بين هذه الدول فترة من الزمن للتبادل التجاري في القهوة واللؤلؤ والمنسوجات وبعض المواد الزراعية الأخرى وغيرهما من أنواع البضائع، وكذلك الخيول العربية المطلوبة في هذه البلاد للسباق. توفيت “ماريا تيريزا” بفيينا في نوفمبر 1780 ميلادية بعد حياة حافلة بالشهرة والصراعات .

النسب عدل
مراجع عدل
^ وصلة : معرف ملف استنادي متكامل — تاريخ الاطلاع: 31 ديسمبر 2014 — الرخصة: CC0
^ وصلة : معرف ملف استنادي متكامل — تاريخ الاطلاع: 28 سبتمبر 2015 — المحرر: الكسندر بروخروف — العنوان : Большая советская энциклопедия — الاصدار الثالث — الباب: Мария Терезия — الناشر: الموسوعة الروسية العظمى، جسك
^ أ ب http://genealogy.euweb.cz/lorraine/lorraine5.html — تاريخ الاطلاع: 22 يناير 2016
^ “Silesian Wars”. موسوعة بريتانيكا. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2017.
^ Barnes، Broda (1976). Hypothyroidism: the unsuspected illness. HarperCollins. ISBN 0-690-01029-X.
^ Marie Theresa. (2009). In Encyclopædia Britannica. Retrieved 22 April 2009, from Encyclopædia Britannica Online. نسخة محفوظة 29 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.

ارسال :

عن Samia Ibrahim

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د اسلام دعبس سفيرا للإنسانية بالوطن العربي لعام ٢٠١٨

بقلم نورا الحسينى كرم الدكتور الاعلامى أحمد الشواف الدكتور اسلام دعبس بصفته أصغر سفير عربي للإنسانية بالوطن العربي بمقر الأكاديمية المصرية الحديثة للتدريب والتنمية البشرية بكفر الشيخ وذلك تقديرا للدور ...