اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » اخبار عالمية » ما موقف الضفة الغربية مما يحصل في غزّة ؟ 

ما موقف الضفة الغربية مما يحصل في غزّة ؟ 

ما موقف الضفة الغربية مما يحصل في غزّة ؟ 

 

عبده الشربيني حمام

 

تستمرّ المظاهرات العالميّة تنديدًا بالاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيّين. وكما هو معلوم فإنّ المظاهرات قد عمّت في القدس والضفة الغربية احتجاجًا على العنف المسلّط عليهم وعلى أشقائهم في قطاع غزّة المنكوب. 

 

ورغم التأخر النسبي للمظاهرات في الضفة مقارنة بالقدس فقد عمّت الاحتجاجات المنطقة، حيث سجّل ملاحظون ميادنيّون أنّ أغلب المشاركين فيها كانوا من الشباب وهي مظاهرات موجّهة نحو سلطات الاحتلال ردًّا على اعتداءاتها على الفلسطينيّين في غزّة وكذلك القدس الشرقيّة قبلها. 

يُذكر أنّه منذ 2000، وتحديدًا منذ الانتفاضة الثانية التي راح ضحيّتها قرابة 1000 إسرائيلي وثلاثة أضعافها من الفلسطينيّين، لم تكن هناك احتجاجات كبرى في الضفة الغربيّة، حيث عاشت المنطقة مرحلة من الهدوء النسبيّ، تتخلّلها بعض الاضطرابات من حين لآخر. 

ومع تهديد الفلسطينيّين القاطنين بحي الشيخ جراح بالخروج من منازلهم، أطلقت حركة المقاومة الإسلاميّة “حماس” صواريخ على إسرائيل، وقد ردّت هذه الأخيرة بشكل فوريّ على صواريخ حماس، لتندلع مواجهات المسلّحة تستمرّ الآن ليومها السابع. 

في الضفة الغربيّة، وعلى خلاف غزّة، يبدو الفلسطينيّون، قيادة وشعبًا، حريصين على الاحتجاج بشكل شعبيّ دون رفع السّلاح، وفي الوقت ذاته، تعمل عدّة فعاليات هناك على جمع مساعدات لغزّة، رغم التحذير المتكرّر من وجود أفراد وجماعات ينتحلون صفات للتحيّل على النّاس وسرقة أموالهم مستغلّين الهبّة الشعبيّة والتعاطف الكبير مع أشقائهم في غزّة. 

ومن المنتظر أن تتواصل الاحتجاجات في الضفة الغربيّة لأيّام وربّما أسابيع أخرى، دون وجود مؤشرات حقيقية لاحتمال تحوّلها إلى صراع مسلّح شبيه بما يحدث في غزّة.

ارسال :

عن Abdo elsherbiny

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملف إعادة اعمار غزة يزيد من العزلة الدولية لحماس

ملف إعادة اعمار غزة يزيد من العزلة الدولية لحماس عبده الشربيني حمام تتابع الفعاليات الفلسطينية تطورات ملف إعادة اعمار غزة بعد أسابيع من التأخير نظرا لاختلاف وجهات النظر بين القوى ...