اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » اخبار عالمية » ملف إعادة اعمار غزة يزيد من العزلة الدولية لحماس

ملف إعادة اعمار غزة يزيد من العزلة الدولية لحماس

ملف إعادة اعمار غزة يزيد من العزلة الدولية لحماس

عبده الشربيني حمام

تتابع الفعاليات الفلسطينية تطورات ملف إعادة اعمار غزة بعد أسابيع من التأخير نظرا لاختلاف وجهات النظر بين القوى الدولية المانحة وقيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس داخل قطاع غزة.

وترفض كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي التعامل المباشر مع حماس في ملف إعادة اعمار القطاع نظرا لتصنيفها كفصيل إرهابي ولضمان عدم استعمال الأموال المرصودة لتطوير ترسانتها العسكرية في حين ترفض القيادة الحمساوية تكليف السلطة الفلسطينية بمهمة اعمار القطاع.

ورغم التقدم الذي أحرزته كل من الدوحة وتل أبيب في خصوص إيجاد صيغة توافقية لإدخال الأموال القطرية الى قطاع غزة الا أن أغلب القراءات السياسية ترى أن تأخر إعادة اعمار القطاع يعود لتغير الموازنات السياسية في الداخل الفلسطيني.

وبحسب مصادر مطلعة فان نجاح الجولة الخارجية الأخيرة للرئيس محمود عباس في الأردن وتركيا قد أعادت خلط الأوراق من جديد حيث عدلت أنقرة عن موقفها الداعم لحماس باعتبارها لم تعد الحليف الأمثل لتركيا وأجندتها السياسية الجديدة.

بدورها فان القيادة القطرية بعد المصالحة الخليجية قد بدأت هي الأخرى في مراجعة علاقتها مع حماس حيث تشير تحركات المسؤولين القطريين مؤخرا أن الدوحة لن تقدم أي مساعدات قد توجه لاستعمالات أخرى غير إعادة اعمار غزة.

هذا ويرى عدد من المهتمين بالشأن الفلسطيني أن حماس عجزت عن استثمار انتصارها في معركة سيف القدس الأخيرة حيث زادت موجة التصعيد الأخيرة من عزلتها الدولية مقابل مضاعفة شرعية السلطة الفلسطينية في رام الله التي كانت الجهة الأولى التي تلقت اتصالات من القوى الدولية لتبحث ملف إعادة اعمار قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حماس.

ارسال :

عن Abdo elsherbiny

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتح تجدد دعمها للأسرى وللشعب الفلسطيني كافة

فتح تجدد دعمها للأسرى وللشعب الفلسطيني كافة عبده الشربيني حمام اعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح ان اعتقال القوات الإسرائيلية لأربعة من الأسرى الستة الفارين مؤخرا من سجن جلبوع، لا ...