اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » اخبار عالمية » هل تدعم حماس محمود عباس في الرئاسيّة ؟ 

هل تدعم حماس محمود عباس في الرئاسيّة ؟ 

هل تدعم حماس محمود عباس في الرئاسيّة ؟ 

 

عبده الشربيني حمام

 

تناقش الفعاليات السياسية الفلسطينية آخر الاستعدادات لإجراء الانتخابات التشريعيّة القادمة، ولا يتوقف النقاش عند المسائل الترتيبيّة، بل يشمل نقاط محورية متعلقة بخريطة التحالفات بعد انتخابات المجلس التشريعيّ، والتي ستنشأ على ضوء الاتفاقات المسبقة بين بعض الفصائل أو على أساس نتائج الانتخابات. 

 

ويعتبر موضوع الانتخابات الرئاسيّة محوريّا ضمن قائمة مواضيع النقاش، ومن المفترض أن يكون هناك اتفاق بين حركتي فتح وحماس يقضي بدعم حماس لمرشح فتح، محمود عبّاس، الرئيس الحالي لفلسطين، إلّا أنّ هناك شكوكا لدى بعض قيادات فتح المركزيّة من احتمال تنكر حماس لاتفاقاتها السابقة في حال فوزها في الانتخابات وتشكيلها لحلف سياسيّ لا تكون فتح جزءًا منه. 

من ناحيته، أكّد جبريل الرجوب، ممثل فتح في محادثات المصالحة مع حماس وممثلها في المناسبات الرسميّة وحلقات النقاش والتفاوض أنّ حماس ملتزمة بدعم عباس في الرئاسيّة دون وجود ضمانات لذلك، ما يضاعف المخاوف لدى قيادات فتح من التفاف حماس حول اتفاقياتها بعد صدور نتائج الانتخابات التشريعية وتثبيت حماس وجودها في المجلس التشريعي القادم. 

يُذكر أن أساس الصراع الفلسطيني والانقسام الحالي مرده الصراع القائم بين حركتي فتح وحماس منذ قرابة 15 عامًا. فبعد انقلاب 2007 الذي قادته حماس في قطاع غزّة وافتكاكها للحكم هناك من السلطة الفلسطينية، دخلت فلسطين مرحلة مظلمة اتسمت بالصراع بين مختلف مكوناتها السياسيّة، الأمر الذي ساهم في الحد من قدرة فلسطين الردّ على اعتداءات سلطة الاحتلال. وتحاول الفصائل الفلسطينية اليوم إنهاء هذا الانقسام عبر التوجه إلى انتخابات فلسطينية عامّ، من المنتظر أن تنهي الانقسام وتعيد توحيد السلطة الفلسطينيّة في ظل رئيس واحد وحكومة واحدة ومجلس تشريعي واحد.

ارسال :

عن Abdo elsherbiny

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملف إعادة اعمار غزة يزيد من العزلة الدولية لحماس

ملف إعادة اعمار غزة يزيد من العزلة الدولية لحماس عبده الشربيني حمام تتابع الفعاليات الفلسطينية تطورات ملف إعادة اعمار غزة بعد أسابيع من التأخير نظرا لاختلاف وجهات النظر بين القوى ...