اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الاخبار » الليلة اقتران الزهرة والقمر في السماء

الليلة اقتران الزهرة والقمر في السماء

متابعة جابر مهران

الليلة 11 يونيو، وبعد 38 ساعة فقط من التقاء القمر بالشمس لإنتاج «حلقة النار» كسوف الشمس، سوف يقترن قمرنا الصخري مع ثاني ألمع جسم في سماء الليل وهو كوكب الزهرة.

ويمكنك أن تلقي نظرة الليلة باتجاه الجزء الغربي والجنوب الغربي من السماء للحصول على لوحة سماوية جميلة، تكونت من الشظية النحيلة لقمر هلال، وهي مضاءة بنسبة 3٪ فقط، مع ظهور الكوكب اللامع الزهرة، الذي سيظهر وكأنه يحوم بنحو 4 درجات فقط، فوق وإلى يسار القمر.

ويحدث أزدواج أو اقتران الزهرة والقمر مثل هذا، وفقًا لجدول شهري تقريبًا، فإذا كان الزهرة ثابتًا ولا يبدو أنه يتحرك عكس سماء الليل، فسيحدث لقاء بين الزهرة والقمر كل 27 يومًا و 7 ساعات و 43 دقيقة، ويسمى هذا “الشهر الفلكي”، أو المدة الزمنية التي يستغرقها القمر للدوران حول الأرض مرة واحدة ، باستخدام نجوم الخلفية كنقطة مرجعية.

ونظرًا لأن الزهرة والقمر كانا قريبين من بعضهما في 12 مايو، فقد نتوقع اقترانًا آخر قريبًا يوم الثلاثاء الماضي (8 يونيو) إذا طبق الزوج على “قاعدة الشهر الفلكي”.

ولكن كوكب الزهرة ليس ثابتا مثل جميع الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي، فهو يتحرك في مداره حول الشمس من وجهة نظرنا الأرضية، ويبدو أن كوكب الزهرة يتحول بشكل كبير إلى ناحية الشرق.

ومرة أخرى في 12 مايو، كان كوكب الزهرة في كوكبة الثور، لكن الليلة يبدو أن الكوكب قد تحول حوالي 40 درجة إلى الشرق، حيث يقيم حاليًا في كوكبة الجوزاء أو التوأم.

وإذا رفعت ذراعك، فإن قبضة يدك المثبتة بطول الذراع تبلغ حوالي 10 درجات وأربعون درجة تساوي أربع قبضات تقريبًا، لذلك كان على القمر أن يسافر كثيرًا عبر السماء ليلحق بكوكب الزهرة.

ونظرًا لأن القمر يبدو أنه يتحرك عبر السماء بمعدل 13 درجة تقريبًا في اليوم، فإنه يحتاج إلى ثلاثة أيام أخرى للحاق بالزهرة.

ويأخذنا ذلك إلى مساء يوم الجمعة، حيث سنتعامل مرة أخرى مع مشهد لافت للنظر، على الرغم من أنه سيكون منخفضًا إلى حد ما في سماء الشفق الغربية، والشمالية الغربية.

ارسال :

عن وائل مصبح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجامعة المصرية اليابانية تحصد المركز الثانى محليا وال١١ عربيا فى تصنيف التايمز

كتب : ماهر بدر أعلن الدكتور أحمد الجوهرى رئيس ‏الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا عن حصاد الجامعة للمركز الثاني محليا وال ١١ عربيا في الإصدار الأول من تصنيف التايمز البريطاني ...