اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » استطلاع الرأى » هل تؤثر الخلافات الداخلية لحماس على مسار المصالحة؟

هل تؤثر الخلافات الداخلية لحماس على مسار المصالحة؟

هل تؤثر الخلافات الداخلية لحماس على مسار المصالحة؟

 

عبده الشربيني حمام

 

تجري الفصائل الفلسطينية هذه الأيام مشاورات واسعة المستوى في القاهرة لتباحث أبرز العقبات التي تواجه مسار الانتخابات القادمة الى جانب قضايا أخرى تخص مشروع المصالحة بين فتح وحماس بعد قطيعة دامت أكثر من 15 سنة.

ومن المنتظر أن يقع الإعلان لاحقا عن ميثاق وطني وخارطة طريق لضمان نجاح العملية الانتخابية سواء للمجلس التشريعي او الانتخابات الرئاسية.

ويعد ملف المحكمة الدستورية أحد أبرز النقاط الخلافية داخل الأوساط الفلسطينية ففي حين تتهم حماس حركة فتح بتسيس المحكمة وضمان ولائها ترى القيادات الفتحاوية ان الجهاز القضائي في غزة غير شرعي بالكلية ولا يمكن التعويل عليه لحل أي مأزق الدستورية.

ويرى عدد من الخبراء ان أي تعثر في مسار المصالحة الثنائية بين فتح وحماس يعني ضرورة فشل المسار الانتخابي حتى وان انخرطت فيه بقية الفصائل نظرا للوزن السياسي للحركتين المتصارعتين ما يجعل قيادات الحركتين اليوم امام اختبار حقيقي.

هذا وقد تحدثت عدد من المواقع الإعلامية المقربة من حماس عن استياء قيادات وازنة داخل الحركة من التصريح الأخير لوزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي حول الترحيب العربي والفلسطيني بشأن استئناف مفاوضات السلام مع الجانب الإسرائيلي واستعداد السلطة في رام الله للقبول بحل الدولتين لإنهاء النزاع القائم.

وقد صرح أحد القيادات الحمساوية بقطر ان تسرع الحركة جعلها اليوم شريكا في اتفاق قد يأتي على حساب قوتها الميدانية وقد يجردها من جناحها العسكري في حال الاتفاق على تسليم مقاليد الحكم في غزة للسلطة في رام الله مؤكدا في الوقت ذاته ان عدد كبير من الحمساويين يعارضون مسار المصالحة بصيغته الحالية.

يواجه مشروع المصالحة الفلسطينية اليوم تحديات كبرى فاختلاف الرؤي الفكرية والسياسية بين فتح وحماس قد يساهم في تعميق الانقسام و قد ينتهي الحال بسيناريو مشابه للانتخابات 2006.

ارسال :

عن Abdo elsherbiny

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نجوم فى سماء البرلمان.. استفتاء شعبي  .. رشاد شكرى أفضل نواب القليوبية

متابعة /”رمسيس ابراهيم  مع إقتراب قطار برلمان 2015 إلى الوصول للمحطة الأخيرة بدأ المواطن بإنسيابية تلقائية فى إعداد كشف حساب للنواب بإستدعاء مواقفهم من الذاكرة ، و الجميع يتوقف المواطن ...