اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الاخبار » السودان ترفض مقترحا إثيوبيا وتنسيق بين القاهرة والخرطوم

السودان ترفض مقترحا إثيوبيا وتنسيق بين القاهرة والخرطوم

لواء أح سامى محمد شلتوت

كالعادةإثيوبيا تلاعب وتماطل دون وجه حق، فمع كافة المقترحات التي تتقدم بها دولتي المصب “مصر والسودان” من أجل حل أزمة سد النهضة إلا أن ما يقابل هذا الأمر من قبل الجانب الإثيوبي ما هو إلا التعنت فقط دون أي مرونة.

فكانت قد وضعت السودان أربعة شروط لمبادرة الكونغو من أجل حل أزمة سد النهضة والتي إستمرت المفاوضات بها لأكثر من عشرة سنوات، إلا أن أديس أبابا كان الرد من جانبها هو الرفض أو بمعنى أدق الموافقة على شرط واحد من الشروط الأربعة دون غيره.

وحاولت مصر أيضا أن تضع كافة المنصات الدولية في الأزمة موضحة أنها سلكت كافة الطرق السلمية بالتعاون مع السودان لحل هذه الأزمة إلا أن إثيوبيا لا تزال متعنته، وفرضت مصر حصاراً دبلوماسيا ضد إثيوبيا.

كان رد السودان على مقترح إثيوبياوفي مفاجأة من العيار الثقيل، خرج مسؤول سوداني كبير رفض الكشف عن هويته وصرح لوكالة “رويترز” البريطانية المقترح الإثيوبي المستحيل تحقيقه والخاص بتقسيم حصة المياه التي يعتبرها السودان خارج نطاق المفاوضات.

وفي سياق متصل، كان قد أكد المسؤول السوداني أن الخرطوم رفضت هذا المقترح شكلا ومضمونا والخاص بشأن الملئ الثاني لسد النهضة، والذي يشكل جوهر الأزمة في الوقت الراهن والملء الثاني له.

و فد أوردت الوكالة البريطانية، والتي نقلت تصريحات المسؤول السوداني، الذي وصف الإقتراح الإثيوبي بشأن الملئ الثاني بأنه وسيلة لكسب الوقت وكذلك فهو أمرا ليس حقيقيا، مضيفا أنه أي إقتراح من هذا القبيل يجب أن يكون تحت رعاية وسطاء الإتحاد الإفريقي وأن يشمل جميع الأطراف.

وفي السياق ذاته، كانت الحكومة السودانية قد أكدت اليوم الأثنين أنها سوف تنسق بشكل كامل مع مصر فى مواقفها من سد النهضة، لافته إلى ضرورة وجود وقتا زمنيا محددا في أي اتفاق يقع مع الجانب الإثيوبي مؤكدة وجود ضامنين.

وخلال تصريحات للحكومة السودانية مع قناة “العربية” أكدت فيه أنه لا يوجد أي علاقة لأي إتفاق حول سد النهضة بموضوع تقاسم مياه النيل، وأن أى إتفاق حول سد النهضة يجب أن يبنى على الإتفاقات السابقة.

وفي سياق متصل، كانت قد نفت الحكومة السودانية، قبولها الملئ الثانى لسد النهضة، داعية أديس أبابا من أجل الموافقة على شروط الخرطوم، وذلك لأنه لا يزال هناك وقت كاف للإتفاق قبل حلول الفترة الزمنية التي حددتها إثيوبيا من جانب أحادي للملئ الثاني.

وفي وقت سابق، كانت قد نقلت شبكة “روسيا اليوم” الشروط التي أعلنها مسؤول بارز سوداني من أجل الموافقة على مبادرة الكونغو من أجل حل أزمة سد النهضة.

أما عن الشروط الأربعة التي وضعتها السودان والتي يجب أن يتم تنفيذها ضمن هذا الاتفاق كان كما يلي:

١-شرط أن يكون توقيع الإتفاق في خلال أربعة أشهر.

٢-يتم تبني الإتفاق من قبل الإتحاد الإفريقي والدول الأخرى المنخرطة في الموضوع.

٣-يجب أن يكون الإتفاق مبنيا على ما تم الإتفاق عليه من قبل.

٤-وجود ضمانات من المجتمع الدولي.

وفي سياق متصل، كانت قد وجهت مصر برسالة إلى أمريكا من أجل الضغط على الجانب الإثيوبي بالإضافة إلى أجل تشكيل مبادرة دولية لحل أزمة سد النهضة الشائكة.

أن رئيس المخابرات المصري اللواء عباس كامل كان قد عقد جلسات مشاورات مع مسؤولين أمريكيين بارزين، وذلك من أجل مناقشة عدد من الملفات خلال زيارته الحالية لواشنطن والتي تتضمن ملف السد الإثيوبي.

وخلال هذه الزيارة كان قد طالب رئيس المخابرات المصري من أمريكا أن تقوم بطرح رؤيتها حول هذا الملف العالق منذ سنوات دون حل، وذلك في سبيل منع تفاقمها.

بالإضافة إلى ذلك، طالب بإقتراح العودة للإتفاق الذي رعته سابقا الإدارة الأمريكية، والذي كانت الدول الثلاث ستوقع عليه قبل أن تتحفظ إثيوبيا وتمتنع.

أن إثيوبيا ما زالت مصرّة على لىّ أعناق الحقائق، فهى تدّعى فى رسالتها إلى المجلس أن مصر والسودان هما السبب فى عدم الوصول إلى إتفاق ملزم، وأنهما تسعيان إلى تدويل القضية، وأن مجلس الأمن غير مختص بالأمر، متجاهلة أن ما تؤكده الوقائع كافة، ويراه كل ذى عينين، أنها هى السبب، ولا سبب غيره، فى عدم الوصول إلى إتفاق. وأن اإدعاءها أن مجلس الأمن غير مختص هو ادعاء هزلى، فمن المعلوم للكافة أن مجلس الأمن، وليس أحداً غيره، هو صاحب الإختصاص الأصيل فى كل ما يمكن أن يمثل تهديداً للسلم والأمن الدوليين أو إخلالاً بهما.

أن إثيوبيا ما زالت سادرة فى غيّها ومصرّة على الملئ الثانى دون إتفاق مع دولتى المصب، وهو ما يتعارض والتزاماتها بموجب إعلان المبادئ، فضلاً عن مخالفته لكل قواعد القانون الدولى للأنهار ذات الصلة.

ارسال :

عن وائل مصبح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المملكة تشارك في اليوم العالمي لسلامة المرضى

كتب-هاني قاعود. تشارك المملكة دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يصادف 17 سبتمبر من كل عام؛ لضمان سلامة المرضى وما يوليه من أولوية في مجال تقديمالمملكة تشارك في ...