اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » البرلمان » جدل بالبرلمان حول كهرباء و مياه المساجد/ الخبر

جدل بالبرلمان حول كهرباء و مياه المساجد/ الخبر

كتب : سيد فتحى
شهدت لجنة الاقترحات والشكاوى بمجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب همام العادلى، جدلا حول الاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن سداد وزارة الأوقاف قيمة فواتير استهلاك المرافق بالمساجد التابعة لها، والذى يطالب الوزارة بسداد فواتير الكهرباء والمياه الخاصة بالمساجد الأهلية، وتوصيل المرافق لهذه المساجد، وتم تأجيل الاقتراح لمزيد من الدراسة، كما شهد الاجتماع، الموافقة على الاقتراح برغبة المقدم من النائبة شادية ثابت، بشأن تخصيص خطبة جمعة يكون موضوعها حول ذوى الاحتياجات الخاصة.

وعقب ممثل وزارة الأوقاف، على الاقتراح، مؤكدا أن هناك تنسيق مع وزارة الكهربا والشركة القابضة لمياه الشرب، بأن يتم دفع فواتير الكهرباء والمياه عن طريق ما يسمى بـ”المصادقة”، موضحا أنه تم دفع مبلغ 400 مليون و83 ألف جنيه للكهرباء في عام 2018/2019، وتم دفع مبلغ 575 مليون للمياه فى 2018/2019.

وأشار ممثل “الأوقاف”، إلى أن كل دور العبادة غير الحكومية تتكفل بها الوحدات المحلية فيما يتعلق بالمرافق.

ورد النائب زكريا حسان، مقدم الاقتراح، قائلا: “الوحدات المحلية لا تدفع لمساجد الأوقاف، ولا يصح أن يتبرع شخص ببناء مسجد وتقوله تحمل المرافق”.

فى سياق متصل، أجلت اللجنة مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد الزاهد، بشأن إعفاء المساجد والكنائس من رسوم استهلاك الكهرباء والمياه، والاقتراح برغبة المقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن تعيين خطباء المكافأة بوزارة الأوقاف غير المعينين بالقطاع الحكومي، نظرا لاعتذار جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف عن حضور الاجتماع.

وشهد الاجتماع، موافقة لجنة الاقتراحات والشكاوى على الاقتراح برغبة المقدم من النائبة شادية ثابت، بشأن تخصيص خطبة جمعة يكون موضوعها حول ذوى الاحتياجات الخاصة وحثهم على العمل والدراسة وكيفية التعامل معهم، وأوصت وزارة الأوقاف بمراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة في زيادة الخطب والدروس عن قضاياهم.

وقال محمود فوزى سكرتير عام مساعد محافظة الجيزة، إن المحافظة خاطبت وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة، ورد بأن الوزراة تقوم بترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة، وتخصص خطب جمعة عن أخلاق الإسلام فى التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم، وأنه سيتم تنفيذ الاقتراح من قبل مديرية أوقاف الجيزة.

فيما قال الدكتور سيد مسعد، مدير مديرية أوقاف الجيزة، إن وزارة الأوقاف تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة، وتخصص خطب جمعة على مدار العام خاصة بهم، ويتم ترجمة الخطبة بلغة الإشارة، ولكن فكرة تخصيص خطبة كل شهر صعبة إلى حد ما نظرا لكثرة القضايا والمشكلات، متابعا: “الاقتراح جيد ونخصص دروس فى المساجد

عن قضايا ذوى الإعاقة، وسيتم زيادة خطب الجمعة”.

ارسال :

عن Samia Ibrahim

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بسبب ارتفاع درجات الحرارة طوارىء في «السكة الحديد» ومترو الأنفاق

كتب : عبدة شحاتة أعلنت هيئة السكة الحديد وشركة مترو الأنفاق، اليوم الثلاثاء، الطوارئ تزامنا مع الموجهة الحارة التي تضرب البلاد خلال الفترة الحالية. وقررت الهيئة والشركة تخفيض سرعات القطارات ...