اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » اقتصاد » محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح

محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح

لواء أح سامى شلتوت

تعد محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح أحد أضخم مشروعات وزارة الكهرباء في مصر والعالم وهي مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح والتي تعد الأكبر والأحدث على مستوى العالم وتكلفة محطة جبل الزيت تبلغ حوالي (12) مليار جنيه .

تقع على بعد (350) كيلو من طريق القطامية العين السخنة المتجه إلى مدينة الغردقة، وتحديدًا عند الكيلو 118 بجبل الزيت بعد مدينة رأس غارب، على الجانب الأيمن مساحتها التى تصل إلى 100 كيلو متر مربع تجعل من الصعب تفقدها سيرًا على الأقدام إذ تضم( 300) توربينة رياح من أحدث التوربينات الموجودة بمزارع الرياح على مستوى العالم.

تضم المزرعة( 3 )محطات هي:

* محطة رياح جبل الزيت (1) بقدرة (240) ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني KfW وبنك الاستثمار الاوروبي EIB والمفوضية الأوروبية EU.

* محطة جبل الزيت (2) بقدرة (220) ميجاوات بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

* محطة جبل الزيت (3) بقدرة (120) ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

* تحوي عدد (290) تربينة رياح من طراز G80 (2 ميجاوات لكل تربينة).

تكلفة محطة جبل الزيت تبلغ حوالي (12) مليار جنيه المحطة تحتوي على أحدث منظومة مراقبة الطيور المهاجرة بتكلفة 2 مليون يورو، من خلال أجهزة الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور وهي منظومة تستخدم لأول مرة في العالم.

 

القروض المالية (30 مارس 2010)

وقعت الحكومتان اليابانية والمصرية إتفاقية مشروع محطة جبل الزيت في يوم 30 من شهر مارس عام 2010 لتوفير الدعم المالي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال قرض بإجمالي 38 مليار ين ياباني، ويتضمن المشروع:

أولاً: إنشاء المحطة

تحتوي المحطة على 110 توربينات، وتبلغ قدرة التوربينة الواحدة 2 ميجاوات ليصل إجمالي الإنتاج إلى 220 ميجاوات لتضيفها الحكومة المصرية لإجمالي القدرة الإنتاجية في مصر، وتتضمن عمليات إنشاء المحطة تركيب التوربينات والأعمال المدنية والبنية التحتية وأعمال التركيب والكهرباء، بالإضافة إلى الضمان و أعمال التشغيل والصيانة لثلاثة أعوام.

ثانياً: توسعة وتطوير محطة المحولات

قامت جايكا بتمويل تطوير وتوسعة محطة المحولات المنشأة مسبقاً بقدرة 220 كيلوفولت، عن طريق اضافة 250 ميجافولت أمبير لتحويل الكهرباء المولدة وتوصيلها بشبكة النقل .

ثالثاً: الخدمات الاستشارية

يغطي القرض كذلك تمويل الخدمات الاستشارية لإدارة المشروع، تحت إدارة التحالف الألماني الياباني بين شركتي لاهميير وأورينتال الاستشارية. وتتضمن الخدمات الاستشارية كذلك مراقبة هجرة الطيور ما بعد الإنتهاء من إنشاء المحطة، وذلك بهدف الحد من مخاطر إصطدام وسقوط الطيور في هذه المنطقة.

تحيا مصر… تحيا مصر ..تحيا مصر🇪🇬

ارسال :

عن وائل مصبح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهجان يتابع إزالة المباني المتعارضة مع توسعة الطريق الدائرى ويتفقد أعمال تطوير مستشفى طوخ المركزي

كتب : احمد سلامه قام عبد الحميد الهجان/ محافظ القليوبية بجولة تفقدية لمتابعة أعمال تطوير مستشفى طوخ المركزي، وذلك للوقوف على نسبة التنفيذ ودفع الأعمال بها . حيث تشمل المستشفى ...