اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » مغزى عقد أجتماع وزراء الخارجية العرب بقطر

مغزى عقد أجتماع وزراء الخارجية العرب بقطر

لواءأح سامى محمد شلتوت

تسائل الكثيرون عن زيارة السيد سامح شكرى وزير خارجية مصر إلى الدوحه ورفض البعض هذه الزيارة و لكن مالم يلفت إنتباه أحد أن هذه الزياره بالذات من الأهمية بمكان فى ملف الصراع حول سد النهضه.

فاليوم الثلاثاء يعقد وزراءالخارجية العرب إجتماعًا «غير عادي» لبحث آخر تطورات قضية سد النهضة، مع تعثر المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا.

هذا الإجتماع غير العادي لمجلس الجامعة يُعقد بناء على طلب من مصر والسودان.

لماذا هذا الإجتماع و لماذا يعقد فى قطر ؟
يجئ هذا الإجتماع عقب صدور بيان مشترك بعد لقاء وزراء الخارجية والري في مصروالسودان في الخرطوم.دعت فيه مصر والسودان إلى تدخل نشط من قبل المجتمع الدولي لدرء المخاطر المتصلة بإستمرار إثيوبيا في إنتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب، في إشارة إلى عزم أديس أبابا ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل.

وأعرب مسؤلي البلدان عن قلقهم من الآثار والأضرار المحتملة لملئ وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي ودون إتفاق ملزم قانوناً ينظم عمل هذا السد الضخم وتأثيره على حقوق السودان ومصر ومصالحهما المائية.

وجاء أيضا بعد توجيه السيد سامح شكرى رساله إلى مجلس الأمن للتحذير من مخاطر هذه القضية على السلم و الأمن الدوليين. وأيضا بعد إعلان السودان عن رفضه التام للملئ الثانى دون إتفاق ملزم .

لذلك من الواضح أن هذا الإجتماع الهام يأتى لحشد تأييد عربى للخطوات المقبلة التى ستتخذها الدولتان فى هذا الصراع . وسط إعداد المسرح العالمى لخطوة وشيكه مالم تعود أثيوبيا الى عقلها.

أما لماذا الدوحة ؟
فالرسالة واضحه أن هذه الدولة التى دعمت كل المشاريع ضد الدولة المصرية سابقا تعود الآن إلى وضعها الطبيعى والذى يتنحى عن كل ما يضر المصالح المصرية .

ولعل ماأعلنه وزير الخارجية القطرى سابقا لهو خير دليل على عودة كل دولة لحجمها ووزنها الطبيعى فى المنطقة .

ندعو الله أن يعلو صوت الحق و ينتصر العقل .كما ندعو الله أن يعين متخذ القرار على إتخاذ القرار الصحيح فى الوقت الصحيح .

عاشت بلادي مصر أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادي من كل سؤء.

ارسال :

عن وائل مصبح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بسبب ارتفاع درجات الحرارة طوارىء في «السكة الحديد» ومترو الأنفاق

كتب : عبدة شحاتة أعلنت هيئة السكة الحديد وشركة مترو الأنفاق، اليوم الثلاثاء، الطوارئ تزامنا مع الموجهة الحارة التي تضرب البلاد خلال الفترة الحالية. وقررت الهيئة والشركة تخفيض سرعات القطارات ...