اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » مقترحات ترتيب أولويات الحياة

مقترحات ترتيب أولويات الحياة

لواء أح سامى محمد شلتوت

لترتب أولويات حياتك أتقن بعض العادات.هل تتطلع لتحسين نفسك وزيادة إنتاجيتك، وتحاول أن تضيف بعض المهام لعملك أو حياتك وتجد صعوبة؟
ما رأيك أن تنتظر لحظة وتفكر في أهم العادات التي تساعدك على ترتيب أولوياتك..

١- رتب يومك:
لديك 24 ساعة وإذا كنت ممن يحرصون على نيل قسط كافٍ من النوم (7-8 ساعات)؛ تمتلك (16-17)ساعة بشكل يومي، وأنت المسئول عن ترتيبها بما يضمن لك تحقيق أولويات حياتك، وحتى لو قمت بقراءة كل كتب التطوير الذاتي وإستعنت بمدرب حياة ممتاز، فإنك لن تحقق أولوياتك في الإنتاج مثلاً.. إذا لم يكن يومك مرتباً ومتناغماً،قد تقول: “لكن من يريد أن يقيد حياته بجدول؟ هذا عبئ وروتين لا طائل منه!”.. حسناً عليك أن تعرف غرضك من هذا اليوم على الأقل..

٢- أختر طعامك بحكمة:
عليك أن تؤسس لعادة جيدة في كيفية إختيار الطعام وطريقة الأكل، لأن أضطرابات الحياة المعاصرة وما يرافقها من إضرابات الأكل ووجود الخيارات الإستهلاكية غير الصحية، ستدعوك بدافع محبتك لذاتك لتبني عادات صحية في الطعام أولاً، لأن من أهم علامات حب الذات: “إنها تجعل الإنسان يهتم بصحته ونفسه فمثلا من يحب ذاته يتغذى تغذية جيدة ويبتعد عن كل مهلكات النفس وكل ما يسيء لصحته، كما أن من يحب ذاته ينام جيداً ويهتم بممارسة التمارين الرياضية، وترتيب النوم..

٣- أوقف العادات التي تقتل أحلامك:
توقف عن التسويف وإضاعة الوقت،توقف عن المحاولة كي تكون كاملاً ومثالياً،توقف عن إنتظار التحفيز والوقت والتشجيع والمال؛ كي تبدأ شيئاً تحبه أو مشروعاً تخطط له(هذه العادات تقتل أحلامك ببطء).

٤- بناء علاقات هادفة وطويلة الأمد مع الأشخاص:
الأصدقاء والأشخاص المؤثرين في حياتك، يمثلون كنزك الحقيقي، وهم من يضيفون قيمة لحياتك فأحرص علي أن يكونوا في حياتك ..

٥- ألتزم بشغفك والأشياء التي تبعث السعادة في قلبك:
مهما كانت بسيطة مثل الهوايات ، يمكنك بعد إنهاء كافة ألتزاماتك وأولويات العمل والأسرة أن تخصص بعض الوقت لها، لأن هذه الأشياء الصغير المهمة؛ تعيد ترميم روحك مهما أتعبتها ظروف الحياة والعيش اليومية، وأعباء أداء أولويات كل يوم..

٦- أستثمر في تطويرك الذاتي:
«ليست هناك حدود، لكن هضاب،
وعليك أن تتجاوزها وإن قتلك ذلك فليقتلك».
هذه العبارة للأسطورة بروس لي، كما أنك تحب سماع هذه العبارات التحفيزية أيضاً، لكني أعلم وأنت تعلم جيداً أن هناك حدوداً عاطفية شديدة الوطأة علينا جميعاً وفي لحظات معينة قد تكون نتيجتها الشلل الفكري إذا صح التعبير، لذا أنت بحاجة لشخص لديه منظور خارجي للعمل على حل الحواجز العاطفية لديك، لذا وإذا كنت بحاجة لمعالج نفسي أو كانت حاجتك لمدرب مهارات الحياة أو إستشارة فقط، فلا تكن بخيلاً على نفسك.

٧-قوة الإمتنان:
لكل الأشياء الجميلة والمهمة في حياتك، وبغض النظر عما تنجزه، فلن يكون كافياً لإرواء عطشك، ولهذا السبب عليك الإحتفال بالأشياء الصغيرة، والسماح لقلبك بالأبتسام.

٨-العفوية والتوازن في كل شيء:
حيث يساعدك الأنضباط في تحقيق الفعالية والإنتاجية في عملك وحياتك، لكن الأنغماس في الآن واللحظة الحالية، هو ما يحقق الدافع والسعادة في حياتك..

٩- لا ترفع سقف توقعاتك من الآخرين:
«لا تتوقع كثيراً من الآخرين حتى لا يخب أملك». عليك معرفة نفسك وتقدير الآخرين بما هم عليه، ويمكنك أن تبدأ بوضع الحدود
مع الآخرين..

١٠-تعلم من الفشل:
الأخطاء في الماضي ليست إستثناء أيضاً، هي جزء من عملية التعلم، لذا توقف عن منحها قوة على حياتك في حاضرك ومستقبلك. أكثر مما تستحق، وأبدأ في فهم الماضي بما هو عليه، أي على أنه فرصة لتتعلم وتحسن معرفتك..

١١- المرونة:
فلا ترتبط وتتقيد بالأفكاروالخطط والتوقعات، مع العلم أن المرونة تخلق القدرة على التكيف، والتي تبني السعادة وتحافظ على النجاح، وهذه واحدة من أهم العادات التي تساعدك في ترتيب أولويات حياتك.

هذه مجموعة من النقاط يمكنك الإضافة عليها أوالأخذ بجزء منها ولكنها فى النهاية تزيد أو تنقص طبقا للقدرات الشخصية والبيئة المحيطة.

أتمنى لكم حياة موفقة سعيدة ومستقبل أفضل.

ارسال :

عن وائل مصبح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بسبب ارتفاع درجات الحرارة طوارىء في «السكة الحديد» ومترو الأنفاق

كتب : عبدة شحاتة أعلنت هيئة السكة الحديد وشركة مترو الأنفاق، اليوم الثلاثاء، الطوارئ تزامنا مع الموجهة الحارة التي تضرب البلاد خلال الفترة الحالية. وقررت الهيئة والشركة تخفيض سرعات القطارات ...