اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » نشر نتائج مناقشة أول رسالة دكتوراه بقسم الجراحة بطب حلوان

نشر نتائج مناقشة أول رسالة دكتوراه بقسم الجراحة بطب حلوان

كتب : احمد سلامه

تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان ، والأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور ممدوح مهدي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف العام على المستشفيات الجامعية والتعليمية ومؤسس كلية الطب، والأستاذ الدكتور وليد السروجى عميد كلية الطب.
قام قسم الجراحة العامة بكلية الطب جامعة حلوان بمناقشة أول رسالة دكتوراه فى القسم .
الرسالة للطبيب محمود محمد العزاوى المدرس المساعد بقسم الجراحة العامة بالكلية بعنوان : استئصال المرارة المصاحب لعمليات السمنة المفرطة مقابل الاستئصال المتأخر لها.

هنأ الأستاذ الدكتور ماجد نجم فريق كلية الطب بمناقشة أول رسالة دكتوراه بقسم الجراحة العامة، ودأبهم لنشر نتائج البحث في إحدى المجلات الدولية ذات التصنيف المتقدم “Journal of Obesity” بقيادة رئيس القسم، مثمناً جهودهم المستمرة، ومؤكداً أن كلية الطب جامعة حلوان تسعى لأن تكون رائدة في المجال الطبي في أسرع وقت وبدعم قوي من قيادة الجامعة لتحقيق ذلك من خلال عدة خطوات تضمنت الانتهاء من الرسم الهندسي لمجمع طبي ضخم متكامل بعد وضع حجر أساسه، وتطوير كامل وشامل لمستشفى بدر الجامعي، فنحن لا نكل ولا نمل من أجل تحقيق هذا الحلم والهدف.

أكدت الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية على اهتمام جامعة حلوان بالبحث العلمي الذي يعد أحد السبُل الرئيسية لرفع تصنيف الجامعة محلياً ودولياً، كما تهتم أيضاً بشكل موسع بالنشر الدولي، فالبحث العلمي يعد أداة لبناء المعرفة وتسهيل التعلم والتعمق في شتى المجالات المختلفة.

أشار الأستاذ الدكتور ممدوح مهدي أن البحث قد تناول موضوع الساعه وهو السمنه المفرطة و دور جراحات المناظير في الحد من مضاعفات السمنه وتأثيرها الخطير علي القلب والشرايين والكلي والعظام والمفاصل وكذلك الاصابه بمرض السكري وارتفاع الضغط.

أوضح الأستاذ الدكتور وليد السروجي أن الباحث اختار موضوع هذه الرسالة بناءً على الارتباط الوثيق بين الالتهاب الحصوى للمرارة و السمنة المفرطة وكذلك انخفاض الوزن الكبير الناتج عن عمليات السمنة المفرطة حيث أن أحد الدراسات أثبتت أن معدل وجود حصوات بالمرارة لمرضى السمنة المفرطة أثناء الكشف الروتينى بالسونار للبطن حوالى 45%.

وأضاف الأستاذ الدكتور طارق سالم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث أن لجنة الحكم والمناقشة من كل من الأستاذ الدكتور محى البنا أستاذ الجراحة و جراحات السمنة المفرطة بطب عين شمس، الأستاذ الدكتور حسام السيد الحسيني مدرس الجراحة العامة كلية الطب، الأستاذ الدكتور حاتم الجوهرى رئيس القسم والأستاذ الدكتور وائل عمر المدير التنفيذى للمستشفيات، و الأستاذ الدكتور جهاد طه ممتحن داخلى، والأستاذ الدكتور أسامة فؤاد أستاذ الجراحة و جراحات السمنة المفرطة بطب عين شمس ممتحن خارجى، وبحضور الأستاذ الدكتور عبد الرحمن المراغى أستاذ الجراحة العامة و المشرف على قسم الجراحة العامة.

وأوضح الأستاذ الدكتور حاتم الجوهري أن الدراسة استهدفت تقييم درجة صعوبة استئصال المرارة أثناء عمليات السمنة المفرطة و دراسة نتائج استئصال المرارة أثناء و بعد عمليات السمنة المفرطة، وأدرجت هذه الدراسة على المرضى الذٌين ٌيعانون من السمنة المرضٌية المفرطة مع وجود حصوات بالمرارة وتم وضع معيار لدرجة صعوبة استئصال المرارة أثناء الجراحة من مجموع نقاط 10وبناءا عليه تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين:مجموعة 1: درجة الصعوبة اقل من 5 وتم إجراء استئصال المرارة أثناء عملية السمنة سواء قبل أو بعد عملية السمنة و مجموعة2: درجة الصعوبة أكثر من أو يساوى5، وبناءً عليه تم تأجيل المرارة بعد شهرين من إجراء عملية السمنة.

و طبقا لنتائج البحث فإنه من الأفضل استئصال المرارة المصاحب لعمليات السمنه يوصى أن يكون أولاً، كما أن تأجيل عملية المرارة بعد شهرين من عملية السمنة اذا وجدت درجة عالية من الصعوبة أكثر أماناً للمريض .

ارسال :

عن وائل مصبح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري

الغربية؛ متابعة رشدي ابوطالب لجنة إيراد النهر – إرتفاع معدلات سقوط الأمطار علي منابع النيل حتي نهاية شهر سبتمبر إستمرار الخفض التدريجي للتصرفات المائية ، مع تلبية الاحتياجات المائية لكافة ...