اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » المراة والطفل » ما يمكن توقعه من أول ليله مع طفل حديث الولاده

ما يمكن توقعه من أول ليله مع طفل حديث الولاده

عمرو نبيل الفار
المنوفية
========
التغييرات التي تطرأ على نمط حياة الوالدين عند استقبال أول مولود، وخاصة الأم، يستغرق بعض الوقت.

فالمشاعر المتضاربة هي السمة الواضحه عند احتضان طفلك بين يديك بعد تسعة أشهر من الحمل فتختلط بين الفرح والقلق. لا تقلقي، لقد شعرت كل امرأة رُزقت بمولودها الأول أنها لا تعرف ما تفعله. وفي الحقيقة، ستكون الليالي القليلة الأولى هي الأصعب عندما تخوضين روتينك الجديد، ولكنك ستنجحين في فعل ذلك لامحالة. لأنه غالبا ما يمكن توقع الليالي القليلة الأولى مع رضيعك العزيز.

الطفل حديث الولادة يحتاج إلى التغذية كل ثلاث ساعات تقريبًا، وفي بعض الأحيان تكون هذه المدة أكثر أو أقل من ذلك حسب وزن طفلك. وسواء كنت تعولين على الرضاعة الطبيعية أو الرضّاعة “البيبرونه”، فإنه يتعين عليك إطعامه كل ثلاث ساعات على مدار 24 ساعة. وهذا يعني أنه حتى إن تمكنتِ من النوم، فلن تستمتعي بأخذ القسط الكافي منه.

وإذا كنتي تعتقدين أن طفلك أكثر نشاطًا في الليل وينام طوال اليوم في الليالي القليلة الأولى، فإنه كذلك بالفعل. لأنه أمر طبيعي ويمكنك إما تغيير جدول طفلك ببطء أو الانتظار. فطفلك يحتاج مكانا مظلما وهادئا لكي يحظى بنوم هانئ في الليل، وحاولي عدم إزعاجه أثناء الرضاعة وتغيير الحفاظ “البامبرز”.

وتأكدي أن الرضّع كثيروا البكاء، كما هو الشأن بالنسبة لكى. فمن المحتمل أن تشتمل الليالي القليلة الأولى في المنزل مع طفلك حديث الولادة على قدر كبير من البكاء. ويعزى ذلك لهرموناتك التي ستكون ذاتية التنظيم، الأمر الذي سيجعلك عاطفية.

وأيضا الرضاعة الطبيعية ستكون مؤلمة للغاية في البداية وتجعل حلماتك محتقنة بشكل لا يصدق. يمكنك استخدام مرهم “اللانولين”أو “بانثينول” مرطب للجلد الذي يعمل على تخفيف الالتهاب. وفي الواقع، ستكون الليالي القليلة الأولى مع المولود الجديد تجربة لكما. فحاولى تعلم طرق الإرضاع ووضعية الجلوس التي تنسابك.

إلى جانب التغيرات الهرمونية والتغيير الجذري الذي يطرأ على حياة الأم بعد الولادة، فإن معظم الأمهات الجدد يحدث لهم ما يعرف بـ “الكآبة” بنسبة تصل إلى 80 ٪ من الأمهات الجدد بسبب المشاعر السلبية و تقلبات المزاج في الأسابيع الأولى وذلك للتفكير فى كيفية الخروج من هذه التجربة. ويعتبر الاضطراب ف هذا الوقت أقل حدة من اكتئاب ما بعد الولادة. فبمجرد الإعتراف بهذه المشاعر والتحدث عنها ببساطة ستشعرين بتحسن أفضل. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى البكاء دون سبب ونفاد الصبر والتهيجية والأرق والتعب.

وسواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو بالرضّاعة “البيبرونه” ، فإن الحفاظات”البامبرز” الرطبة تعني أن طفلك يتغذى بشكل جيد وجسمه رطب. وعادة ما تكون حفاظات حديثي الولادة رطبة بعد 12-24 ساعة من الولادة. ثم يزيد عدد الحفاظات التي يرتدونها يوميًا وفقا لسنّهم. بمجرد أن يبلغ الطفل أسبوعا تقريبا.

لقد كان رحمك دافئا للغاية وكان طفلك يشعر بالدفء في أحشائك. وبذلك ” فالقماط” يجعل المولود الجديد يشعر بالدفء والتقارب الذي شهده في الرحم. ومن هذا المنطلق يمكنك تعلم التقميط أو شراء قماط جاهز. جربي هذه الطريقة إذا كان طفلك بحاجة إلى مساعدة إضافية للتكيف. بعد استشارة الطبيب

وفي تعريف” القماط” فقد ذكر في بعض كتب اللغة بأنه:” “الخِرْقَةُ العَرِيْضَةُ التي تُلَفُّ على الصَّبِيِّ”.
كما في المحيط في اللغة، المعجم الوسيط، تاج العروس.
ولم يرد له ذكر في الكتاب أو السنة، وهو من أمور العادات التي تصاحب العناية بالمولود حديث الولادة.
وأما عن حكمه، فالأصل في هذه الأشياء الإباحة وجواز استعمالها إلا إذا صحب ذلك اعتقاد سنية، أو إن ثبت أن في استعمالها ضررا معينا على المولود فحينئذ لا يجوز استعمالها دفعا للضرر لقوله صلى الله عليه وسلم:” لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ” . رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني.
والمرجع في معرفة الضرر في هذا الاستعمال من عدمه هم الأطباء المختصون.
مع تنبيه السائل إلى أن المعلومات الطبية عن القماط لدينا متعارضة، فقد علمنا أن هناك كتابا بعنوان: أضرار شد الطفل بالقماط. للدكتور عيسى فالح الساعدي، والمطبوع في عام 1998، ولم نقف عليه، ومن جهة أخرى علمنا أن في بعض الدراسات الغربية ما يثبت فوائده للطفل، ومن الأفضل الحيطة في مثل هذه الأمور بترك استعمال القماط، إلى أن يتسنى لكم سؤال الأطباء ومعرفة الصواب في ذلك.

وأخيرا وليس بأخر لا بأس إذا لم يكن لديك حوض استحمام للرضيع ، فلا تتعلق الليالي والأشهر الأولى لحديثي الولادة باستخدام ألعاب ترفيهيه ولكن يحتاج المولود إلى التغذية السليمة والنوم المريح العميق. لذلك يمكنك تأجيل شراء الألعاب. فالحياة مع المولود بسيطة للغاية.استمتعي بها قدر الإمكان.

ارسال :

عن Yomna Mosbah

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جروب الشياكة والجمال Be Stylish – Nagwa Ebraheem

كتبت : ناهد السباعى  الأزياء والموضة تعد من أولويات اهتمامات السيدات، ولكن الكثيرات منهن لايُجدن اختيار ملابسهن، ولا يقتنعن بها، مما يسبب لهن الضيق والانزعاج.  لا ينبغى على السيدات الانسياق ...