اخر الاخبار
رئيس مجلس الادارة سامية ابراهيم ،رئيس التحرير علاء القهوجي
الرئيسية » الرئيسية » ذكرى إفتتاح قناة السويس

ذكرى إفتتاح قناة السويس

لواءأح سامى شلتوت

في حفل تاريخي مهيب على رصيف مبنى إدارة قناة السويس ببورسعيد، وقف الرئيس الراحل محمد أنور السادات وبجواره ضيف الشرف الأمير رضا بهلوي ولي عهد إيران ووفود من جميع الدول العربية ووزراء الدفاع ومراسلوا أجهزة الإعلام الأجنبية ووكالات الأنباءالعالمية، ليعلن للعالم أجمع إعادة إفتتاح القناة للملاحة.

عقب إنتهاء الخطاب التاريخي للرئيس السادات قام الفريق أول محمد عبد الغني الجمسي نائب رئيس الوزراء ووزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة آنذاك بتقديم “وثيقة تسليم القناة من الإدارة العسكرية إلى الإدارة المدنية” إلى المهندس مشهور أحمد مشهور رئيس الهيئة وقتها وذلك بعد توقيع الرئيس السادات عليها بالتصديق على التسليم.

لتكون تلك الوثيقة إيذانا بتسليم القناة إلى هيئة قناة السويس لإدارتها إعتبارا من الساعة الحادية عشر من صباح يوم ٥ يونيو لعام ١٩٧٥.

وإختتمت مظاهر الإحتفال ببورسعيد بصعود الرئيس السادات على ظهر المدمرة الحربية ٦ أكتوبر ليتقدم بها أول رحلة عبر قناة السويس بعد إفتتاحها، وفور وصول القافلة إلى الإسماعيلية توجه الرئيس السادات وضيوف مصر إلى مبنى الإرشاد لإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية بمدخل المبنى.

وفي اليوم التالي، شهد الرئيس السادات إحتفالات مدينة السويس الباسلة بعودة الملاحة وأعطى إشارة البدء بعبور أول قافلة من الجنوب متجهة من السويس إلى بورسعيد.

ارسال :

عن وائل مصبح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بسبب ارتفاع درجات الحرارة طوارىء في «السكة الحديد» ومترو الأنفاق

كتب : عبدة شحاتة أعلنت هيئة السكة الحديد وشركة مترو الأنفاق، اليوم الثلاثاء، الطوارئ تزامنا مع الموجهة الحارة التي تضرب البلاد خلال الفترة الحالية. وقررت الهيئة والشركة تخفيض سرعات القطارات ...